Sohati - نصائح للمرأة العاملة للتنسيق بين العمل والمنزل

نصائح للمرأة العاملة للتنسيق بين العمل والمنزل

كيف تنسقين وقتكِ بين العمل ومهامكِ المنزلية؟

تواجد المرأة العاملة بعض المشال على صعيد التنسيق بين مهامها اليومية المنزلية والمهنية. ولكن، وبحال لم تجد حلولاً مناسبة لها، فمن الممكن ان تعاني من التوتر والإكتئاب إزاء التقصير تجاه عائلتها من جهة، ووظيفتها من جهةٍ أخرى. ولكن، ومن خلال السكور القادمة، سوف نطلعكِ على اهم الطرق التي تسهّل من هذه المهمة وتساعدكِ على التنسيق الكامل بين العمل والمنزل.

 

نصائح للمرأة العاملة للتنسيق بين العمل والمنزل

1

الاستيقاظ باكراً

على الرغم من أنكِ قد تعشقين النوم ولو لمدة 10 دقائق صباحاً، ولكن من المهم ان تعرفي ان الإستيقاظ بوقتٍ باكرٍ أي قبل ساعتين من موعد العمل يمكن ان يسهل حياتك. فالإستيقاظ باكراً يسمح لكِ بأداء بعض الواجبات المنزلية البسيطة، والتي تخفف الكثير عنكِ لحظة عودتكِ من العمل وقضاء بعض الوقت مع أطفالك. فمثلاً، وبعد تحضير وجبة الفطور لأطفالك، إحرصي على جلي الصحون، وترتيب المنزل، ولو بشكلٍ سريع.

2

 

وضع جدول للأعمال المنزلية

لا تعتقدي انه بإمكانكِ ان تنجزي كلّ الواجبات المنزلية في يومٍ واحد بعد العودة من العمل. فمن المهم ان تضعي جدولاً يحتوي على كافة الأعمال المنزلية المترتبة عليكِ، ولكن بعد توزيعها على أيام الأسبوع. فمثلاً، يوم الإثنين قومي بترتيب الخزائن، يوم الثلاثاء قومي بمسح الغرف، يوم الأربعاء قومي بتنظيف الحمامات...

3

 

إعداد كمية من الطعام تكفي ليومين

إن تحضير كمية كبيرة من الطعام والتي قد تكفي ليومين تساعد كثيراً على توفير الكثير من الوقت عند العودة من العمل. مثلاً، وعندما ترغبين في تحضير طنجرة من الفاصوليا، إحرصي على أن تكون كافية ليتناولها افراد عائلتك لمدة يومين. هذا الأمر، وعلى الرغم من بساطته، يمكن ان يمنحكِ بعض الوقت للتركيز على متطلبات الأطفال او حتى للإهتمام بنفسك.

4

قضاء الوقت مع العائلة

يمكن قضاء بعض الوقت مع العائلة، كالسفر سوياً لمدة أسبوع، او حتى ممارسة بعض الأنشطة معهم. إن هذا الأمر يجعلهم يدركون اهميتهم بالنسبة لكِ ويمكن ان يوطد العلاقة بينكم.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!


هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!


هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟