كيف يؤثر مرض الصرع على نفسية المريض؟

كيف يؤثر مرض الصرع على نفسية المريض؟

إن الصرع هو اضطراب يصيب الجهاز العصبي المركزي بحيث يصبح فيه نشاط الدماغ غير طبيعي، مما يسبب نوبات أو فترات من السلوك غير العادي، والأحاسيس، وفقدان الوعي في بعض الأحيان. يمكن للعلاج بالأدوية أو الجراحة أحياناً التحكم في نوبات الصرع عند بعض المرضي، إلّا ان بعض الناس يحتاجون إلى علاج مدى الحياة للسيطرة على النوبات. ولكن كيف يمكن أن يؤثر الصرع على نفسية المريض؟

 

نفسية مريض الصرع

الإكتئاب

الاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بالصرع أمر شائع للغاية ويمكن ان يصيب الكبار والصغار على حدّ السواء. يمكن أن تكون أعراض الاكتئاب ثابتة أو تتغير بمرور الوقت، ويمكن أن تختلف من خفيفة إلى شديدة وقد يكون لها تأثير كبير على الأنشطة اليومية ونوعية الحياة. الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب قد يفقدون الاهتمام بالهوايات، ويعانون من تغيرات في الشهية بسبب مشاعر بالحزن أو الغضب أو الخوف، هذا بالإضافة إلى الأرق ومشاكل النوم. أمّا السبب الأكثر شيوعاً لاكتئاب مريض الصرع هو إصابة جزء من المخ يتحكم في الحالة المزاجية. يمكن أن تؤدي مستويات الهرمون، وخاصة الاستروجين المنخفض، إلى حدوث الاكتئاب ويمكن أن تؤثر على تكرار النوبات.

نصيحة: يتضمن علاج الاكتئاب والصرع، تقليل الطبيب جرعة أدوية مضادات النوبات ومضادات الاكتئاب ما يساعد في السيطرة على نوبات الصرع، والتقليل من الاكتئاب أيضاً.

 

القلق

يمكن أن يحدث القلق كرد فعل للتشخيص، أو من أعراض النوبات، أو حتى من الآثار الجانبية لبعض الأدوية المضادة للنوبات. في أغلب الأحيان، يظهر القلق بعد تشخيص الصرع أو بعد النوبة الأولى وقد يشمل الخوف من حدوث عارض آخر. كما ان الرغبة بالانعزال عن المجتمع الاجتماعية أو الرفض بسبب الصرع قد يؤثر على أعراض القلق.

نصيحة: أفضل طريقة لمعالجة هذه المشكلات تشمل العلاج الإدراكي السلوكي، وفي بعض الحالات، الأدوية المضادة للقلق.

 

التشتت الذهني

أكثر المشاكل التي يمكن أن يشكو منها أيضاً مريض الصرع هي الشعور بالتباطؤ العقلي وضعف الذاكرة ومشاكل الانتباه. تعدّ مشاكل الذاكرة سمة مهمة من النوبات الناتجة عن جزء واحد من الدماغ يسمى الفص الصدغي.

نصيحة: من المهم أن يزور مريض الصرع طبيبه ويعرض عليه مشكلته، فالعلاج يكمن أحياناً بتغيير أنواع الأدوية أو التقليل من الجرعات.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تؤثر الضغوطات النفسية على حالة طفلكِ النفسية والجسدية؟

أحموا إبنتكم المراهِقة من هذه الأمراض النفسية

ما هي المشاكل النفسية التي تبدأ منذ الولادة؟

‪ما رأيك ؟