كيف يمكن أن تتعاملوا مع فوبيا الطيور؟

كيف يمكن أن تتعاملوا مع فوبيا الطيور؟

إن فوبيا الطيور أو  Ornithophobia  هو خوف غير منطقي من الطيور أي أنه يجعل كلّ من يعاني منها يشعر بعدم الإرتياح بوجود هذا النوع من الحيوانات. بالنسبة للبعض، فهم يعانون من الرهاب من طيورٍ معيّنة مثل النسور والصقور وغيرها، في حين أن قسم آخر يخاف من الطيور الأليفة مثل الببغاء وغيرها.

 

أسباب فوبيا الطيور

الفوبيا يمكن أن تتطور في أي عمر، على الرغم من أنه غالباً ما يتطور أثناء مرحلة الطفولة. بعض الأسباب المحتملة يمكن أن تشمل:

 

تجارب شخصية

 إذا كنت قد واجهت حادثة معينة أو تجربة سلبية مرتبطة بالطيور، مثل التعرض للهجوم من قبلها، فقد تعاني من الفوبيا والرهاب منها.

 

انتقال الخوف بالمراقبة

 إذا كان والديك أو أي شخص آخر قريب منك مصاباً بفوبيا الطيور، فمكن ان ينتقل هذا الخوف إليكَ من خلال المراقبة.

 

بعض المعلومات

 قد تسبب لك القراءة أو مشاهدة فيديوهات حول بعض المواقف السلبية أو الخطيرة التي تصيب الطيور الخوف الشديد منها ويمكن ان تعاني من الفوبيا.

 

الوراثة

 يعالج البعض الخوف والقلق بشكل مختلف، فبعض الناس قد يولدون مع ميل ليكونوا أكثر قلقاً من الآخرين وهذا ما يؤدي إلى ظهور مشكلة الفوبيا عندهم بشكلٍ عام وخصوصاً من الطيور.

 

طرق علاج فوبيا الطيور


العلاج النفسي

يساعد هذا النوع من العلاج في تعليمك طرق التعامل بشكل مختلف مع المواقف التي قد تسبب القلق أو الخوف. قد يتم تعليمك بعض أساليب المواجهة مثل أساليب التنفس أو الاسترخاء، لاستخدامها عندما تجد نفسك في موقف يسبب القلق. جزء آخر من هذه العملية العلاجية قد يكون العلاج بالتعرض والذي يمكن أن يطلق عليه أيضاً الحساسية المفرطة. يهدف إلى تغيير ردودك على كائن تخشاه ويتضمن التعرض التدريجي لخوفك.

 

الأدوية

قد تساعد الأدوية في بعض الأحيان على تقليل مشاعر القلق أو الذعر التي قد تكون بسبب الفوبيا. بعض الأدوية التي يمكن وصفها تشمل:

 

- مضادات الاكتئاب: تستخدم مضادات الاكتئاب التي تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) في بعض الأحيان لعلاج القلق.

- المهدئات: يمكن أن تساعدك هذه الأدوية على الشعور بالراحة والهدوء، يتمّ استخدامها عادةً على المدى القصير.

- حاصرات بيتا: تستخدم هذه الأدوية غالباً لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، ويمكن أن تساعد في علاج أعراض الفوبيا مثل سرعة ضربات القلب.

 

لقراءة المزيد حول الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

 

‪ما رأيك ؟