كيف يمكن تحسين الصحّة النفسية لمريض فيروس كورونا؟

كيف يمكن تحسين الصحّة النفسية لمريض فيروس كورونا؟

عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، سيتوجب على المريض التزام الحجر المنزلي بمفرده لمدة 14 يوماً على الأقل، من دون أي اتصال مع العالم الخارجي. ومن الطبيعي أن يؤدي شعور الخوف الممزوج بالقلق وعدم اليقين والضجر إلى بروز عدد من المشاكل النفسية.

قد يكون من الصعب التخلي عن الأفكار السلبية ومشاعر الحزن والقلق، ولكن يمكن أيضاً محاولة استخدام القلق لتطوير عادات يومية يتم تطبيقها لحماية الصحة العقلية والنفسية من تبعات الإصابة بالفيروس.

 

- ممارسة الرعاية الذاتية

عند الشعور بالقلق أو الإرهاق، أبسط ما يمكن فعله هو أخذ ثلاثة أنفاس بطيئة وعميقة حتى الشعور بالهدوء. يساعد هذا التمرين البسيط على زيادة تنشيط الجهاز العصبي المرتبط بالراحة والهضم. كما أنه يقلل من نشاط الجهاز العصبي السمبثاوي، المسؤول عن استجابتنا للقتال والمرتبط بالقلق.

 

- تمارين الاسترخاء

بعد الاستيقاظ وقبل النوم مباشرة، يمكن فعل أشياء تبعث على الاسترخاء والنشوة. ما يفعله مريض فيروس كورونا في الصباح الباكر يضبط مزاج نهاره بالكامل. إذا لاحظ وجود أفكار مقلقة بعد الاستيقاظ بفترة وجيزة، فمن الأفضل قلب الطاولة سريعاً للتفكير في شيء إيجابي، أو القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة، إذا استطاع ذلك. هذا ويمكن ممارسة تقنيات التأمل أو الاسترخاء لتهدئة القلق قبل النوم.

 

- ملاحظة الأشياء الصغيرة

على مريض كورونا النظر إلى التفاصيل الدقيقة من حوله ومحاولة الاستمتاع بها. يمكن مشاهدة تفاصيل الزهور في الحديقة، أو سحب الغيوم في السماء، أو الاستماع إلى صوت الطيور في الخارج، واستغراق دقيقتين اضافيتين للرؤية والانصات بهدوء. فممارسة اليقظة البسيطة ستمنح العقل القلق قسطاً من الراحة والطمأنينة.

 

- تفعيل الحياة الاجتماعية عن بُعد

عندما يشعر مريض كورونا بالقلق أو الضجر، يمكنه الاتصال بصديق أو زميل في العمل أو أحد الأقارب للدردشة والتحدث في مواضيع متفرقة. أو ربما يمكنه الاتصال بالأقارب الأكبر سناً حتى يكون لديهم شخص ما للتحدث معه لمدة 10 دقائق. حتى أنه يمكن إنجاز كل الأمور العالقة التي لم يتسنى لكم العمل عليها من قبل، مثل ترتيب ملفات العمل والصور الشخصية وغيره.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة