كيف يمكن تقديم الدعم النفسي لمريض كورونا؟

كيف يمكن تقديم الدعم النفسي لمريض كورونا؟

يشعر معظم سكان الأرض بالقلق والذعر والتوتر الشديد بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد. وفي هذه الأوقات الصعبة التي يمر بها الجميع، يواجه مريض كورونا مخاطر صحية ونفسية جمّة، عادة ما لا يتنبه لها الأشخاص السليمين بسبب انعزالهم وخوفهم على نفسهم وعلى عائلاتهم.

ولكن في حالة الإصابة، لا يمكن ترك المريض يواجه الفيروس بنفسه. بل يجب تقديم الدعم النفسي المطلوب للحفاظ على الامل في الحياة والصمود بوجه أعراض فيروس كورونا. 

كيفية تقديم الدعم النفسي لمرضى كورونا

أولاً، يجب تطبيق استراتيجية التفكير الإيجابي والبنّاء. من السهل إلقاء اللوم ورمي الاتهامات بدل محاولة معالجة المشكلة. وبالتالي، من الجيد مواصلة التواصل مع مرضى كورونا وعدم الإيحاء بأنه منبوذون من العائلة أو من المجتمع، مع ضرورة تجنب توبيخهم لأنهم التقطوا العدوى.

ثانياً، يجب تجنب الأسئلة المفرطة عن الحالة الصحية وتعداد الأيام بشكل هستيري. يمكن الحصول على المعلومات المطلوبة من الجهات الطبية المختصة والموثوقة، ثم الحرص على تطبيق الارشادات والالتزام بالنصائح. لا داعي للهلع المفرط.

ثالثاً، يكون الدعم النفسي لمرضى كورونا أيضا عبر تقديم المساعدة المطلوبة في تأمين الطعام والامدادات الضرورية لتوفير كل ما يحتاجون. من الجيد البقاء على تواصل مع المريض أيضاً لتوفير التسلية والمرح وتخليصه من الوحدة المفروضة عليه بسبب الحجر الصحي، أكان في المنزل أو في المستشفى.

رابعاً، يمكن دفع المرضى نحو الانخراط في عوامل تشتيت صحية مثل قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام المضحكة أو تعلم لغة أو مهارة جديدة.

تجدر الإشارة إلى ضرورة اتباع الإرشادات الوقائية المطلوبة عند الاقتراب من المريض، مثل استخدام طرق غسل اليدين الموصوفة، وتجنب لمس الوجه أي الأعين أو المنخار أو الفم، والعطس في الكوع عند الحاجة.

كما يجب تجنب المعانقة والمصافحة والاقتراب كثيرا من الشخص المصاب، والطلب منه ارتداء الكمامة طوال الوقت وعدم نزع القفازات إلا عند الحاجة والسعال في أنسجة خاصة ثم التخلص منها، وغيره.

كلّ ذلك بهدف عدم تطاير جزيئات الفيروس التاجي المستجد في كل مكان من أرجاء الغرفة أو المنزل، حفاظا على صحة الأشخاص الآخرين الذين قد يقتربون من المريض لتقديم المساعدة اليومية.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة