كيف يمكن خلق بيئة عمل إيجابية؟

كيف يمكن خلق بيئة عمل إيجابية؟

روبير الجميّل

عندما يتعلق الأمر بإدارة الموظفين، فإن أحد أهم الأشياء التي يمكن القيام بها من أجلهم يتضمن تحديد النغمة الصحيحة في العمل. لقد سمعنا جميعاً العديد من القصص عن الوظائف الرهيبة أو المديرين السيئين، والشيء الوحيد المشترك بين كل واحدة من هذه القصص هو بيئة العمل السلبية.

يتأثر دافع الموظف للعمل بشكل كبير ببيئته، لذلك تعتبر استراتيجية العمل على إنشاء بيئة عمل إيجابية مناسبة للحصول على نتائج أفضل بكثير، للموظفين وللشركة.

- التواصل الواضح

التواصل الجيد بين الرئيس وموظفيه ضروري لعلاقة عمل إيجابية. يحتاج الموظفون إلى فهم ما يجب أن ينجزوه بوضوح، وعلى المدير أيضاً تكوين فكرة عما يتوقعون منه. يجب أن يكون هناك قدر متساوٍ من الاتصالات الإيجابية والهادفة بين الطرفين.

وبالتالي، مفتاح التواصل الجيد في العمل هو أن تكون واضحاً ومباشراً. إذا كانت هناك مشكلات، فلا تتجنبها وتتظاهر بأنها غير موجودة. خاطبهم وجهاً لوجه ووضّح سبب المشكلة، خاصة إذا كنت تحمل أخباراً سيئة، فمن الأفضل أن يكون الحديث مباشراً وصريحاً.

- الاستماع إلى أفكار الجميع

كل واحد من موظفيك عزيزي المدير موجود لسبب ما. شجع الموظفين على التعبير عن أفكارهم. حتى إذا كانت الفكرة بحاجة إلى بعض العمل، فلا يزال من المهم أن يقول كل فرد رأيه. سيوضح هذا أن كل عضو في فريقك له قيمة وأن مساهمته أو مساهمتها لا تقل أهمية عن مساهمات زملائك في العمل.

- مكافأة العمل الجاد

فكرة جيدة أن تكافئ الموظف الذي يقوم بعمل جيد. إن التعرف على الأفراد الذين يعملون بجد سيشجعهم على مواصلة العمل الرائع. كما أنه يغرس فكرة أن العمل الجاد يتم تقديره، ويشجع الموظفين الآخرين على السعي للحصول على نفس التقدير.

هذا وتعتبر اجتماعات الموظفين وقتاً رائعاً لتقدير العمل الذي يقوم به موظفوك. يمكنك قضاء دقيقتين من اجتماعاتك للفت الانتباه إلى إنجازات موظفيك. يمكن أن تتضمن المكافآت جوائز معنوية بسيطة مثل السماح للموظفين الذين يعملون بجد إما بمغادرة العمل مبكراً أو القدوم لاحقاً، أو تقديم جائزة مادية مثل بطاقة الهدايا.

- الحصول على بعض المرح

يقضي موظفوك ثماني ساعات من يومهم في المكتب. من المهم الحفاظ على بيئة مهنية، لكن هذا لا يعني أنها يجب أن تكون مملة. الموظف الأكثر سعادة سيكون أداءه أفضل بكثير من الموظف البائس.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة