ماذا تعرفون عن اضطراب الشخصية المرتابة؟

ماذا تعرفون عن اضطراب الشخصية المرتابة؟

إن إضطراب الشخصية المرتابة أو Paranoid personality disorder هي واحدة من الحالات الصحية التي تعرف بالمجموعة أ التي تنتمي إلى اضطرابات الشخصية. إن هذه الخالة معروفة بغرابة وشذوذ كبير في التفكير كما انها معروفة بجنون الشكّ وقلة الثقة بالآخرين بدون سبب.

 

أسباب اضطراب الشخصية المرتابة

السبب الدقيق لاضطراب الشخصية المرتابة غير معروف، لكن من المحتمل أن يتضمن مجموعة من العوامل البيولوجية والنفسية. ولكن اضطراب الشخصية المرتابة أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين لديهم أقارب مصابون بالفصام ما يرجح وجود صلة وراثية بين هذين الاضطرابين. هذا بالإضافة إلى الإصابات الجسدية البالغة (كالإعاقة) وتلك العاطفية (العنف، الإغتصاب وغيرها) أيضاً تلعب دوراً كبيراً في التسبب بهذا النوع من الاضطرابات النفسية.

 

ما هي أعراض اضطراب الشخصية المرتابة؟

دائماً ما يكون الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية المرتابة في حالة تأهب، معتقدين أن الآخرين يحاولون باستمرار إلحاق الأذى بهم أو تهديدهم. هذه المعتقدات التي لا أساس لها بشكل عام، وكذلك عادات اللوم وعدم الثقة، تتداخل مع قدرتهم على تكوين علاقات وثيقة. الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يعانون أيضاً من:

 

- الشك في الالتزام أو الولاء أو لثقة للآخرين، معتقدين أن الآخرين يستغلونهم أو يخدعونهم.

- يمتنعون عن الكشف عن المعلومات الشخصية لأنهم يخشون أن يتم استخدام المعلومات ضدهم.

- قراءة معاني خفية في الأحاديث البريئة.

- الشعور بالتوتر الدائم، العدوانية وعدم القدرة على الإسترخاء.

 

كيف يتم علاج اضطراب الشخصية المرتابة؟

- إن العلاج النفسي هو العلاج المناسب لعلاج الشخصية المرتابة وهو يركز على زيادة مهارات المواجهة العامة، وكذلك على تحسين التفاعل الاجتماعي والتواصل واحترام الذات.

- يمكن للطبيب ان يصف الدواء على الرغم من انه ليس ضرورياً. ومع ذلك، يمكن وصف الأدوية، مثل مضادات القلق أو الأدوية المضادة للاكتئاب أو المضادات للذهان، خصوصاً إذا كانت شديدة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟