ماذا تعرفون عن الشخصية الوسواسية؟

ماذا تعرفون عن الشخصية الوسواسية؟

تتميّز الشخصية الوسواسية بإنشغال دائم ومستمرّ بالانتظام والكمالية والنظافة ما يؤدي إلى إبطاء إكمال المهمة الموكلة إليها وإنهائها بالسرعة المطلوبة. فالشخصية الوسواسية تحاول دائماً فرض معاييرها الخاصة على كل المحيطين بها، وهذا ما قد يخلق الكثير من التوتر والمشاكل في علاقاتها الاجتماعية والعائلية.

 

مميزات الشخصية الوسواسية

- تنشغل الشخصية الوسواسية بالتفاصيل، القواعد، الترتيب، التنظيم أو الجداول الزمنية إلى الحد الذي يتم فيه فقدان الهدف الرئيسي من المهمة الموكلة إليها. فبدل أن تعمل على الوصول إلى الهدف وإنهاء المهمة بالكامل، فهي تتلهى بأمور تنظيمية ودقيقة ليس لها أيّ تأثير على النتيجة النهائية.

- تكرّس الشخصية الوسواسية وقتها بشكل مفرط للعمل والإنتاجية إلى حدّ استبعاد الأنشطة الترفيهية والصداقات.

- إن الشخصية الوسواسية دقيقة، ترسم معايير عالية ومثالية وهي غير مرنة بشأن مسائل الأخلاق أو القيم.

- تمتنع هذه الشخصية عن تفويض المهام أو العمل مع الآخرين ما لم يتم التقيد بالطريقة التي تتبعها في القيام بالأشياء

- تخاف الشخصية الوسواسية أيضاً من الجراثيم، حيث يمكن أن يغسل من يعاني منها، يديه عدة مرات بشكل مبالغ فيه.

- يشعر من يعاني من الشخصية الوسواسية بالخطر الدائم على الذات وعلى الأشخاص المقربين. وهو يخاف كثيراً من إلحاق الأذى بهم أو بنفسه حتى.

- يمارس من يعاني من الشخصية الوسواسية الكثير من الطقوس والعادات الغريبة والمتكررة، مثلاً يمكن أن يقفل باب سيّارته مرات عدة، ويعود أيضاً ليتأكد أنه قام بذلك بعد وقتٍ قصير.

 

علاج الشخصية الوسواسية

العلاج السلوكي المعرفي

العلاج السلوكي المعرفي هو نوع مهم من العلاجات النفسية المفيدة لعلاج الشخصية الوسواسية. من هنا، وخلال هذا العلاج، يمكن للطبيب النفسي أن يكشف أسباب هذه المشكلة ويعلّم المريض كيفية التعامل مع كل الظروف المحيطة.

 

الأدوية

قد يفكر الطبيب النفسي في وصف مثبط لاسترداد السيروتونين الانتقائي SSRI لتقليل القلق المحيط بالدورة الوسواسية. لا يوصى عادةً باستخدام الوصفات الطبية طويلة المدى لعلاج الشخصية الوسواسية، لذلك لا بدّ من أن يكون هذا العلاج تحت إشراف الطبيب المختصّ.

 

لفراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!


هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!


هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟