ما هي أضرار إدمان العمل على صحة الإنسان؟

لن تتصوّروا انّ لادمان العمل كلّ هذه الاضرار الصحيّة!

من السهل تحديد الأشخاص المهووسين بالعمل. فهم عمال يتوقون إلى الإنتاجية اليومية بحدها الأقصى، والتقدم يعني أياماً طويلة من العمل المضني، وليالي متأخرة في مراكز العمل، وفقدان عطلات نهاية الأسبوع، وكميات وفيرة من الكافيين، وما إلى هنالك.

إدمان العمل أسلوب حياة خطير قد يؤدي إلى تأثيرات سلوكية سيئة على صحة الإنسان النفسية والجسدية. العمل الجاد ليس شيئاً يخجل منه أحد، ولكن مثل أي عادة جيدة، فإن الاعتدال المهني أيضا هو عملية مهمة جدا للحفاظ على التوازن الطبيعي في الحياة.

اضرار ادمان العمل

1

- الصحة النفسية

ثبت علميا أن الإجهاد لفترات طويلة يؤدي إلى تآكل العقل وبروز مظاهر الاكتئاب والقلق الدائم والتوتر. من المحتمل أن يعاني الشخص المهووس بالعمل أيضا من الأرق وعدم القدرة على النوم والراحة في ساعات الليل. هذا ويؤكد الأطباء أن العمل باستمرار قد يلحق ضررا محتملا بالجهاز العصبي.

2

- سوء التغذية

عند مدمن العمل، لا وقت أبدا لطهي وجبة صحية ولائقة، لذلك من الطبيعي اللجوء إلى الوجبات الجاهزة أو السريعة. وفي نهاية المطاف، سيختلف شكل الجسم مع اتباع نمط حياة غير صحي. ومن المشاكل الرئيسية هي إدمان الكافيين، وازدياد الوزن، وفقدان العضلات بسبب قلة الحركة، وارتفاع ضغط الدم، والتوتر الدائم والعصبية الزائدة، وغيره.

3

- انعدام الحياة الاجتماعية

حتى إذا نجح مدمن العمل في تجنب القائمة الطويلة من العواقب العقلية والجسدية، فالتواجد المستمر في العمل سيؤدي حتما إلى العزلة الاجتماعية. فيما يمكن أن تنهار العلاقات العائلية والصداقات الحياتية في أي لحظة بسبب شعور الأشخاص بالإهمال.

4

- الصحة الجسدية

يمكن لعادات العمل المتطرفة أن تلحق الضرر بالرئتين والقلب، خاصة إذا كان يعاني مدمن العمل من حالات صحية مزمنة مثل الربو أو مشاكل القلب والأوعية الدموية. وبالتالي يمكن أن يؤدي التنفس المتزايد ومعدل ضربات القلب المرتفع المرتبط بالاستجابة للضغط في مركز العمل إلى خسائر صحية فادحة مثل تدهور الجهاز المناعي، وإلى مضاعفات خطيرة مثل حدوث النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة