ما هي الاثار النفسية السلبية الناتجة عن التحرش؟

ما هي الاثار النفسية السلبية الناتجة عن التحرش؟

تتعرض النساء في حياتهن الى مشاكل عدة، وأغلب هذه المشاكل ناتجة عن نظرة المجتمع الخاطئة لهنَ. ومن أقبح المشاكل وأكثرها تأثيراً على نفسية المرأة هي تعرضها للتحرش أو الاعتداء الجنسي، فما هي الاثار الجانبية والأمراض النفسية التي تُصاب بها بعد ذلك؟ الأجوبة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


ما هي الاثار النفسية للتحرش؟

عندما تتعرض المرأة للتحرش، لا ينتهي الأمر ويمر مرور الكرام، فقد تتعرض لأثار سلبية عدة وأمراض نفسية واضطرابات سلوكية نذكر أبرزها:

1

العدوانية: بعد تعرض المرأة للتحرش، تصبح عدوانية مع الاخرين وتشعر بالخوف من محيطها، وتعتقد أن الجميع يرغب بإزائها كما يحدث معها نوبات متكررة من الغضب.

2

العزلة: تعزل المعرضة للتحرش نفسها عن المجتمع وذلك بسبب احساسها السيء تجاه نفسها، وهذه العزلة تؤدي الى فقدان حياتها الاجتماعية والمهارات التي كانت تمارسها سابقاً، كما تواجه صعوبات في التواصل مع الاخرين.

3

القلق والخوف المستمر: تُصاب المرأة بالخوف من أمور عدة، اولاً الخوف من الجنس الاخر والقلق من الدخول بعلاقة حب او ممارسة علاقة جنسية من جديد، من جهة أخرى تشعر بالقلق المفرط حيال كلام الناس عنها، كما أنها تعجز عن الحصول على فترة النوم والاسترخاء الذي يحتاجه جسمها وذلك نتيجة الأرق المفرط.

4

الاكتئاب: عند عدم معالجة الأعراض التي تظهر بعد التعرض للتحرش الجنسي، ممكن أن تُصاب المرأة بمرض الاكتئاب، كما في الحالات القصوى تسيطر عليها أفكار انتحارية وتمارس السلوكيات السيئة تجاه الاخرين وتجاه نفسها، وذلك نتيجة الاكتئاب فممكن أن تهمل نظافتها الشخصية وان تعتبر جسدها مصدر وساخة وتخجل منه.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

للتعرف أكثر على التحرش الجنسي وأثاره النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

هذه هي الأعراض النفسيّة للتحرّش الجنسي عند النساء!

ما هي السمات النفسية للمتحرّش الجنسي بالنساء؟

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية


‪ما رأيك ؟