ما هي طرق علاج ضحايا الإعتداء الجنسي؟

ما هي طرق علاج ضحايا الإعتداء الجنسي؟

الاعتداء الجنسي هو واحد من أكثر المشاكل الشائعة في العالم، بحيث ان 9.2٪ شخصاً يتعرض للاعتداء الجنسي سنوياً، وفقاً لتقرير الصادر عن وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة. فهذا الرقم يشمل 1 من كل 5 نساء، و1 من كل 20 رجل. الغالبية العظمى من الاشخاص يتعرضون للإيذاء على أيدي شخص يعرفونه: فرد من العائلة أو صديق مقرب من العائلة...ومع ذلك، فإن العلاج متاح، ويمكن أن يساعد الضحايا في الشفاء من هذه المشكلة.

 

ما هو الاعتداء الجنسي؟

يمكن تعريف الاعتداء الجنسي كشكل من أشكال العنف الجنسي، بما في ذلك:

- الاغتصاب

- اللمس غير المرحب به

- التحرش الجنسي

يمكن أن يحدث الاعتداء الجنسي في أي عمر وليس مرتبطاً بالعرق أو الجنس أو الدين أو الميول الجنسي.

 

علاج ضحايا الاعتداء الجنسي

العلاج السلوكي المعرفي المركزة

إن العلاج المعرفي السلوكي هو من أفضل العلاجات لضحايا الاعتداء الجنسي. العلاج المعرفي السلوكي يساعد الضحايا على التخلص من طرق التفكير السلبية المسيطرة على دماغههم بعد التعرّض للإعتداء، والتعامل مع الظروف الحاضرة. على سبيل المثال، قد تفترض المرأة التي تعرضت للإيذاء أن جميع الرجال سيؤذونها، لذلك تتجنب العلاقات الرومانسية المحتملة. يمكن أن يساعدكم المعالج النفسي قادر على تسهيل العلاج المعرفي السلوكي في مراجعة تلك الأفكار التلقائية ورفضها أو إعادة كتابتها. إن هذا العلاج يفسح المجال للعلاج المنطقي الذي يركز على المدى القصير، ويمكن أن يكون فعالًا للغاية عندما تكون الضحية ومستعدة للتغيير.

 

إزالة التحسس وإعادة المعالجة عن طريق حركة العين (Eye movement desensitization and reprocessing)

هي طريقة علاجية جديدة نسبياً تستخدم حركات العين في محاولة لإعادة توصيل الدماغ والتأثير على طريقة معالجته للحدث الصادم. عن طريق تغيير حركات العين هذه، يمكن للمخ أن يراجع الحدث الصادم، ويواجه الصدمة، ويصلح رد فعله على الحادث.

 

التحدث بالموضوع

يمكن للتحدث بالموضوع أو مواجهة المعتدي حتى أن يكون سبيلاً لعلاج ضحايا الإعتداء الجنسي. فعندما يشارك من تعرّض لهذا النوع من الإعتداء مشاعره السلبية ويفصح عمّا في قلبه إلى المقرّبين منه، يمكن أن يساعد هذا الأمر في ان يكون متصالحاً أكثر مع الواقع، وأن يتخطى ما حدث معه بسهولة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

‪ما رأيك ؟