متى نكون معرّضين لمرض نفسي؟

متى نكون معرّضين لمرض نفسي؟

المرض النفسي هو مشكلة صحية كباقي المشاكل التي تصيب شعور المرء وتفكيره وسلوكه وتفاعله مع الآخرين. فهو يظهر على شكل اضطراب في الشخصية. فما هي انواعه واسبابه؟ 

 

أنواع المرض النفسي  

 

تختلف الأمراض النفسية بأنواعها ودرجات حدّتها. ومن اهمها: الاكتئاب، والقلق، والفصام، واضطراب المزاج الثنائي، واضطرابات الشخصية، والإضطراب في عادات الأكل. ولكن من اكثر الامراض النفسية انتشارا، القلق والاكتئاب.

 

ويظهر المرض النفسي حين تستحوذ مشاعر القلق والتوتر بشكل كبير على شخصية المريض، وتمنعه من القيام بالنشاطات اليومية مثل العمل والتمتع بأوقات الترفيه والحفاظ على العلاقات، وقد يصبح غير قادر على النهوض من السرير. في حين أنّ الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع إضطراب القلق قد يفقدون القدرة على مغادرة المنزل. في حين ان الأشخاص الذين يعانون من نوبة ذهان حادة فيفقدون الإرتباط بالواقع. وقد يكون الشخص المصاب بمرض نفسي عرضة للكحول المؤذية واستعمال موادّ مخدّرة أخرى، وقد يؤدي به المرض الى الانتحار.

 

اسباب المرض النفسي 

 

ان كل شخص معرض للاصابة بمرض نفسي في فترة من فترات حياته. ويمكن أن تكون بعض الأمراض النفسية، متوارثة، مثل اضطراب المزاج الثنائي. ولكن قد يصاب آخرون بالمرض النفسي من دون أن يكون له تاريخ في العائلة. وتساهم العديد من العوامل في ظهور المرض النفسي. وهي تشمل الضغط النفسي، أو الحداد، أو فشل في العلاقات، أو الإيذاء الجسدي والجنسي، أو البطالة، أو الإنعزال الإجتماعي، أو مرض جسدي خطير، أو إعاقة. 

 

علاج المرض النفسي

 

يحتاج الأشخاص المصابون بمرض نفسي إلى التفهم والدعم ذاته الممنوح للأشخاص الذين يعانون من مرض جسدي. وإن معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض نفسي يشفون بشكل سريع من دون أن يحتاجوا لتلقي العناية في المستشفى. في حين يحتاج البعض إلى الدخول إلى المستشفى لمدة قصيرة لتلقي العلاج. وليس ثمة حاجة لحجزهم ولعزلهم. وتعتبر اكبر العوائق أمام شفاء المصابين بمرض نفسي هي مواجهة مواقف الأشخاص الآخرين السلبية. وقد تشكّل المواقف الإيجابية والمشجّعة للعائلة والأصدقاء عنصراً مهمًا للشفاء.

 

اقرأوا المزيد عن الامراض النفسية من خلال موقع صحتي:

 

كيف تعرفون أنّ طفلكم يعاني من مرض نفسي؟

هذه الاضطرابات النفسية الخطيرة تهدد حياة الطالب ومستقبله!

هل الشك مرض يحتاج لعلاج نفسي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة