نشاطات مميّزة للمراهقين في العطلة الصيفية وهذه المرّة من المنزل!

نشاطات مميّزة للمراهقين في العطلة الصيفية وهذه المرّة من المنزل!

أصبحت الصورة واضحة عن الموسم الصيفي المقبل وأننا لن نتمكن من القيام بنشاطاتنا الإعتيادية، وذلك بسبب الوضع الراهن الذي نعيشه جميعنا بظل إستمرار تفشي فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم. وللأسف لن نتوجه كالعادة في هذا الفصل الى المسابح أو الشاطئ للإستمتاع بروعة المياه وأشعة الشمس، أو حتى تمضية الوقت مع الأصدقاء في الخارج أو بالأماكن العامة، من هنا نتوجه اليوم للمراهقين لتزويدهم بكمية من النشاطات المفيدة، التي يمكنهم القيام بها خلال تواجدهم في المنزل!

1

الإهتمام بالمزروعات:

للحصول على الطاقة الإيجابية أثناء القيام بنشاطٍ معيّن، إعمدوا على الإهتمام بالزراعة خلال فصل الصيف، وذلك لا يقتصر فقط على النبتات الخضراء العادية والأزهار، ولكن أيضاً يمكنك زراعة بعض أنواع الخضار التي يمكن أن تكون في المنزل. 

2

القراءة:

من المهم تصفح مواقع التواصل الإجتماعي ولكن ليس طيلة الوقت فهذا الأمر يُرهق المراهق، وقد يُسبب له بعض المشاكل النفسية. من هنا، إنّها الفترة المناسبة ليتوجه المراهق أو المراهقة الى قراءة الكتب، وأن يختار الأنواع التي يُفضلها مثل القصص والروايات أو تلك التي ترتكز على إكتساب الثقافة أو المعلومات الجديدة. 

3

الرياضة:

لا تقتصر فوائد التمارين الرياضية على فئة عمرية معيّنة، لذا يُنصح بالقيام بها أسبوعياً لمنح الجسم المزيد من النشاط، ولتمضية الوقت في فصل الصيف بشكلٍ مفيد.
يمكن القيام ببعض التمارين الرياضية السهلة في المنزل، وطبعاً هناك الكثير من الفيديوهات التي تعلّم كيفية تنفيذها. 

4

الطبخ:

من الممتع التوجه الى المطبخ في فصل الصيف لتحضير مختلف الأطباق، السلطات والحلويات بمساعدة من الأم، مع تعلّم بعض الوصفات الجديدة وإكتساب المهارات الأساسية. وهذا النشاط مفيد جداً للمستقبل، ويمنحكم القليل من المسؤولية في حال الإضطرار للطبخ في إحدى الأيّام بمفردكم في المنزل.

5

الأشغال اليدوية:

صحيح أن مثل هذه النشاطات موجهة أكثر للمراهقات، من خلال الأشغال التي تُعنى بالورق الملون، الصوف، الخرز أو أي أداة يمكن تصميم الأشكال المميّزة لإضافتها على ديكور المنزل.
ولكن للمراهقين الشباب أيضاً حصة، إذ يمكنهم التوجه للأعمال الحرفية بالخشب، الفخار، الحديد وحتى الرسم. 

6

تجديد الديكور:

نحن في المنزل طيلة الوقت، لذا إنّه الوقت المناسب لنقوم بأنفسنا بتجديد ديكور غرف البيت من خلال بعض الخطوات. ويُتيح هذا النشاط المشاركة بالأفكار والخطوات التنفيذية، للقيام بتزيين غرفة معيّنة بأساليب جديدة مميّزة.

7

الجلوس في الحديقة:

مع كل النشاطات التي تتطلب القيام بمجهودٍ معيّن، إستفيدوا من فصل الصيف للجلوس في الحديقة والتمتع بالمنظر الطبيعية الخلابة التي تمنح الراحة والإسترخاء. هذا ومن المهم التعرض قليلاً لأشعة الشمس المفيدة، ولكن مع وضع طبقة من واقي الشمس على البشرة لحمايتها من الأضرار. 

نصائح مفيدة جداً للمراهقين عبر هذه الروابط:

أنشطة لتسلية المراهقين خلال فترة العزل المنزلي

كيف يمكن أن تكون أوقات الفراغ عند المراهق مفيدة ومثمرة؟

الإفراط في استخدام المراهقين للسوشل ميديا... ما هي تداعياته؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا