هذه الاعراض تنذر بالاصابة بالقهم العصابي!

هذه الاعراض تنذر بالاصابة بالقهم العصابي!

مرض القهم العصابي أو ما يُسمى ببساطة فقدان الشهية، هو اضطراب في الأكل يتميز بانخفاض وزن الجسم بشكل غير طبيعي، مع خوف شديد من اكتساب الوزن. يضع الأشخاص الذين يعانون من القهم العصابي قيمة كبيرة في التحكم في وزنهم وشكلهم، وذلك عبر استخدام الجهود القصوى التي قد تميل إلى التدخل سلبيا بشكل كبير في حياتهم.

لمنع زيادة الوزن أو الاستمرار في فقدان الوزن، عادةً ما يحد الأشخاص المصابون بأعراض القهم العصابي من كمية الطعام التي يتناولونها. كما قد يحاولون أيضًا إنقاص الوزن عن طريق ممارسة الرياضة بشكل مفرط. وبغض النظر عن مقدار الوزن المفقود، لا يزال الشخص يخشى زيادة الوزن.

اعراض القهم العصابي

1

- الأعراض الجسدية

قد تشمل اعراض القهم العصابي الجسدية: فقدان الوزن الشديد، مظهر رقيق، تعداد الدم غير طبيعي، الإعياء، الأرق، الدوار المستمر أو الإغماء، غياب الحيض، الإمساك وآلام البطن، الجلد الجاف أو المصفر، عدم تحمل البرد، عدم انتظام ضربات القلب، ضغط دم منخفض، تورم الذراعين أو الساقين، تآكل الأسنان والكتل على المفاصل.

2

- الأعراض السلوكية

تشمل اعراض القهم العصابي السلوكية تقييد تناول الطعام بشدة من خلال اتباع نظام غذائي قاسي أو الصيام، ممارسة الرياضة بشكل مفرط، التقيؤ والشراهة للتخلص من الطعام، والذي قد يشمل استخدام الملينات أو الحقن الشرجية أو مساعدات النظام الغذائي أو المنتجات العشبية.

3

- الأعراض العاطفية

تشمل اعراض القهم العصابي العاطفية الانشغال بالطعام، والذي يتضمن أحيانا طهي وجبات متقنة للآخرين من دون تناولها، مع تخطي الوجبات بشكل متكرر أو رفض تناول الطعام في الأساس. كما تشمل الأعراض الحرمان من الجوع أو تبرير عدم الأكل، الكذب حول كمية الطعام التي تم تناولها، الخوف من اكتساب الوزن، فحص متكرر أمام المرآة لرصد العيوب الملحوظة، التستر في طبقات من الملابس، والمزاج المتقلب.

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة