هل توهم المرض يُعتبر اضطراباً نفسياً؟

هل توهم المرض يُعتبر اضطراباً نفسياً؟

الاضطراب النفسي المرتبط بتوهم المرض هو نوع من الأمراض العقلية الخطيرة التي لا يستطيع الأشخاص المعرضين لها معرفة ما هو حقيقي مما هو وهمي. موقع صحتي يذكر لكم أبرز المعلومات التي يجب معرفتها عن هذا الموضوع.

الأوهام هي العامل الرئيسي للاضطراب الوهمي. إنها معتقدات لا تتزعزع في شيء غير حقيقي أو غير قائم على الواقع، لكن هذا لا يعني أنها غير واقعية تماما. بحيث ينطوي الاضطراب النفسي المرتبط بتوهم المرض على الأوهام التي لا تكون غريبة، والتي تتعلق بحالات يمكن أن تحدث في الحياة الواقعية، مثل التسمم أو الخداع أو التآمر أو الشعور بوجود مؤامرة. عادة ما تنطوي هذه الأوهام على تصورات أو تجارب خاطئة. ولكن في الواقع، فإن المواقف إما ليست صحيحة على الإطلاق أو مبالغ فيها للغاية.

على النقيض من ذلك، فإن الوهم الغريب هو شيء لا يمكن أن يحدث في الحياة الواقعية، مثل موضوع استنساخ الشخص من قبل الأجانب أو أنه تم ارساله من كوكب آخر لتوعية البشرية وما إلى هنالك من قصص تقع ضمن الوهم الغريب. هنا يمكن اعتبار الشخص ضحية الأفكار الخادعة.

أعراض الاضطراب النفسي المرتبط بتوهم المرض

تشمل أعراض الاضطراب النفسي المرتبط بتوهم المرض العديد من التصرفات غير المتوقعة والفجائية، التي قد تعتبر غريبة بعض الشيء لأشخاص العاديين. الأعراض الأكثر انتشارا عادة هي:

- الأفكار غير الغريبة مثل توهم المرض. وهذه هي أكثر الأعراض وضوحا.

- العصبية والغضب المستمر، أو المزاج المتعكر والنفسية المتعبة.

- الهلوسة أي رؤية أو سماع أو الشعور بأشياء ليست موجودة حقا، ولكنها تتعلق مباشرة بالوهم.

غالبا ما يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الاضطراب النفسي المرتبط بتوهم المرض الاستمرار في الاختلاط والعمل بشكل طبيعي، بصرف النظر عن موضوع وهمهم. وعموما لا يتصرفون بطريقة غريبة وبشكل واضح في الأماكن العامة. ولكن في بعض الحالات، قد يصبح الأشخاص الذين يعانون من اضطراب توهم المرض مشغولين للغاية بأوهامهم بحيث تتعطل حياتهم اليومية بشكل كبير.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا