هل سمعتم من قبل عن متلازمة اليس في بلاد العجائب؟

هل سمعتم من قبل عن متلازمة اليس في بلاد العجائب؟

تعتبر متلازمة اليس في بلاد العجائب من المشاكل التي تُصيب الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في الادراك، وقد تُسمّى أيضاً بمتلازمة تود. والجدير بالذكر أنّها لا تُصنّف من بين الأمراض العصبية أو العقلية. وعلى الرغم من أنّ هذه المتلازمة نادرة الى حدٍّ ما، إلّا أنّ هناك نسبة من الأفراد الذين يُعانون منها وتؤثر عليهم بشكلٍ مباشر وتُسبّب الازعاج لهم.


ما الذي يحصل عند الاصابة بمتلازمة اليس في بلاد العجائب؟

- يبدأ الشخص المصاب بهذه المتلازمة بفقدان الاحساس الطبيعي بحجم جسمه أو الأشياء الموجودة من حوله، وقد تؤثر على مختلف حواس الجسم.

- تنقسم التشوهات البصرية الى قسمين وهي، Teleopsia وهنا يرى الشخص الأشياء أو جسمه أكبر من حجمه الطبيعي، وMicropsia وذلك عندما يبدأ المصاب بالمتلازمة برؤية الأشياء أصغر بما هي عليه.

- وذلك ليس كل شيء، فهناك ثلاث أنواع من تلك المتلازمة، وهي:

النوع الذي يستهدف فقط حاسة البصر.
النوع الذي يجمع بين الاضطرابات الحسية والجسدية.
النوع الذي تتأثر فيه حاسة البصر، وتكون فيه الاضطرابات الحسية والجسدية معاً.


ما سبب اطلاق هذا الاسم على المتلازمة؟

عام 1995، اختار الطبيب النفسي الانجليزي جون تود اسم "متلازمة اليس في بلاد العجائب" على هذا الاضطراب، وذلك نسبةً لرواية الأطفال المعروفة والشهيرة عن فتاةٍ صغيرة تنتقل الى بلاد العجائب وتبدأ برؤية الأشياء من حولها ونفسها أكبر أو أصغر من حجمها الحقيقي. لذا في حال الاصابة بتلك المتلازمة، يعيش الشخص الأزمة النفسية نفسها لفترةٍ معيّنة، إلّا أنّها تؤثر عليه بشكلٍ كبير.


من هم الأكثر عرضة للاصابة بمتلازمة اليس في بلاد العجائب؟

على الرغم من أنّ هذه المتلازمة قد تُصيب الأشخاص بمختلف الأعمار، الّا أنّ الدراسات أثبتت أنّ الأطفال والمراهقين هم الفئة الأكثر عرضة للاصابة بها.

أمّا عند البالغين فقد كشف العلماء أنّ الأشخاص الذين يُعانون من الصداع النصفي، الصرع والرضوض على الرأس، هم الأكثر عرضة للاصابة بالمتلازمة أيضاً.


لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

اليكم المزيد من المواضيع عن اضطرابات نفسية يجب الانتباه لأعراضها: 

صدّقوا أو لا... الكثير من الأشخاص يُعانون من اكتئاب الربيع!

حقائق مهمّة عن اضطراب ثنائي القطب يجب أن تعرفوها

الأنوركسيا الذهنية... مرضٌ يحتاج إلى العلاج!

‪ما رأيك ؟