هل من علاقة بين ارهاق العمل والاكتئاب؟

هل من علاقة بين ارهاق العمل والاكتئاب؟

في ظلّ الظروف المهنية اليومية، يمكن ان يعيش الموظف أو أي مديرٍ وصاحب عمل ضغوطاتٍ كبيرة يومية يمكن أن تؤثر سلباً على صحته النفسية وتسبب له الاكتئاب.

 

العلاقة بين ارهاق العمل والاكتئاب


من المرجح أن يتعرض الأشخاص المصابون بالاكتئاب للإرهاق، كما أن المصابين بالإرهاق المزمن يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، مما يخلق حلقة يصعب كسرها.

أمّا العلاقة بين إرهاق العمل والاكتئاب فتجمعها العوامل التالية:

 

مشاكل النوم

النوم ضروري لتجديد الجسم وتجديد الطاقة. فإرهاق العمل يمكن أن يزيد من الأفكار السلبية في الدماغ، ما يزيد من الأرق ومن مشكلة قلة النوم بشكلٍ كبير. قلة النوم وحدها قد لا تسبب الاكتئاب، وهذا ما يؤثر بشكلٍ كبير وقد تزيد أعراض الاكتئاب الحالية سوءاً.

 

القلق

إن إرهاق العمل يمكن أن يكون من العوامل المسببة للقلق بشكلٍ كبير. فالقلق لا يرتبط فقط بالمشاكل المهنية والتي يعيشها الشخص في مكان العمل، بل تنتقل إلى الأمور الحياتية بحيث أنه يشعر بالقلق الزائد حول عدم قدرته على ترك العمل خصوصاً إذا كان مرتبطاً بدفوعاتٍ شهرية، أو أي نوعٍ آخر من الالتزامات المادية. وهذا الإرهاق في العمل، يسبب إرهاقاً في التفكير وينعكس بشكلٍ كبير على النفسية ويودي إلى الاكتئاب.

 

العزلة الاجتماعية

إن العزلة الاجتماعية أيضاً قد يسببها إرهاق العمل ويمكن ان تزيد من فرص الإصابة بالإكتئاب. فساعات العمل الطويلة والمرهقة تمنع الموظف أو العامل من الاستمتاع في حياته اليومية، وممارسة الأنشطة التي يحبّ حتى انه قد يفقد الرغبة في الكثير من الأمور التي كان يحبّ ممارستها سابقاً.

 

كيفية علاج ارهاق العمل والاكتئاب


استشارة الطبيب

من الضروري أن يستشير من يعاني من هذه المشكلة الطبيب النفسي. فسوف يوصي الأخير بالعلاج الإدراكي السلوكي الذي يساعد على تحديد سبب المشكلة ويساعده على إيجاد الحل المناسب والطريقة الصحيحة للتعامل مع كافة الظروف المحيطة.

 

البحث عن عمل آخر

ليس الأمر مستحيلاً، وحتى لو أخذ الكثير من الوقت ولكن من المهم البحث عن عملٍ آخر وهذا الأمر يمكن أن يساعد في حلّ هذه المشكلة بشكلٍ كبير.

 

لقراءة المزيد حول الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!


هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!


هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟