هل من علاقة بين استخدام الأجهزة الإلكترونية ومرض التوحد؟

هل من علاقة بين استخدام الأجهزة الإلكترونية ومرض التوحد؟

لا شكّ ان الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية له الكثير من السلبيات والمخاطر على الصحة النفسية والبدنية على حدّ السواء. فالتوحد هو اضطراب يتجلى عادة في مرحلة الطفولة المبكرة ويتميز بـ "تطور غير طبيعي أو ضعيف بشكل ملحوظ في التفاعل والتواصل الاجتماعي وخصوصاً لناحية النشاطات والاهتمامات"، وفًقا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. وبسبب ارتفاع نسبة مرضى التوحد في السنوات الماضية، بات هذا المرض موضع اهتمام كبير للوالدين ولأطباء والباحثين على حدّ السواء.

 

هل الاجهزة الالكترونية تسبب التوحد؟

من الأسباب الشائعة لمرض التوحد يمكن أن نذكر أن الجينات الوراثية تلعب دوراً مهماً في تطوره. ومع ذلك، يعتقد الكثيرون في المجتمع الطبي أن زيادة انتشار مرض التوحد يعود إلى دور بعض العناصر أو المشغلات الرئيسية أهمها الأجهزة الإلكترونية.

فمرض التوحد، لا يتطوّر في سنّ الرشد، بل يظهر في سنّ مبكرة أي خلال مرحلة الطفولة. ومع التعرض المفرط لاستخدام الأجهزة الإلكترونية ولوسائل التواصل الاجتماعية، زاد إنتشار هذا المرض بشكلٍ كبير.

وقد وجدت دراسة أجراها أطباء من جامعة Faculty of Medicine Diponegoro University/Diponegoro National Hospital، أنه في يوم نموذجي، يستخدم أربعة من كل خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و6 سنوات الأجهزة الإلكترونية كالتلفزيون، مقاطع الفيديو، أجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو) لمدة ساعتين في اليوم في المتوسط. وفي حين يصعب الوصول إلى إحصائيات مماثلة للفترات السابقة، يبدو أن الأطفال يقضون وقتاً أطول أمام التلفزيون اليوم أكثر مما كانوا يفعلون في الماضي. من هنا، ووفقاً للعلماء، فإن هذا الأمر هو السبب الرئيسي لزيادة نسبة مرض التوحد في العالم.

أمّا السبب الرئيسي في أن الأجهزة الإلكترونية تزيد من مخاطر الإصابة بمرض التوحد، هي أن التركيز المفرط على ما تقدمه الشاشات الإلكترونية يمكن ان يمنع تطوّر خلايا الدماغ بشكلٍ صحيّ، ما يؤدي إلى عدم القدرة على التفاعل مع الأحداث المحيطة خصوصاً عند استخدام الأجهزة الإلكترونية.

 

نصيحة

من المهم، ولتجنب تطوّر مرض التوحد من لمهم تحديد وقت استخدام الطفل للأجهزة الإلكترونية. لا بل من الضروري منع استخدامه للأجهزة الإلكترونية إلّا بعد بلوغه عامه الثاني، مع تحديد وقت 30 دقيقة أو ساعة كحدّ أقصى.

 

لقراءة المزيد عن مرض التوحد اضغطوا على الروابط التالية:

هل يتمكن الطفل الذي يعاني التوحد أن يتكلم؟

تنمية مهارات الطّفل المتوحد ممكنة... بهذه الوسائل

لماذا يصاب الذكور بمرض التوحد اكثر من الفتيات؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟