هل يعتبر الإكتئاب نوعاً من الإضطرابات النفسية؟

هل يعتبر الإكتئاب نوعاً من الإضطرابات النفسية؟

هناك العديد من أنواع الأمراض التي يمكن أن تهدّد الصحة النفسية، والتي يمكن ان تؤدي إلى مضاعفاتٍ خطيرة في حال لم يتمّ علاجها. وبما أن الإكتئاب من بين الامراض الأكثر شيوعاً، فهل يمكن إعتباره نوعاً من الإضطرابات النفسية؟

 

هل الاكتئاب اضطراب نفسي؟

الاكتئاب هو نوعٌ من الإضطرابات النفسية الشائعة والخطيرة التي تؤثر سلباً على مشاعركم وطريقة تفكيركم وكيفية تصرفكم. يتسبب الاكتئاب في الشعور بالحزن و/ أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنتم تستمتعون بها من قبل. يمكن أن يؤدي الإكتئاب أيضاً إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية ويمكن أن يقلل من قدرتكم على الإنتاج وأداء وظائفكم اليومية.

 

ما هي أعراض الاكتئاب؟

يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب من خفيفة إلى شديدة ويمكن أن تشمل:

- الشعور بالحزن الشديد الذي يستمرّ طيلة الوقت

- فقدان الاهتمام أو الاستمتاع بالأنشطة التي كنتم تستمتعون بها من قبل

- تغييرات في الشهية، مع إمكانية فقدان الوزن أو اكتسابه بشكلٍ مفاجىء وبعيداً عن أيّ نظامٍ غذائي

- صعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة

- الخمول الشديد والتعب وإنخفاض الطاقة والنشاط

- أو يمكن للبعض أن يعانون من زيادة في النشاط البدني غير المقصود (أي عدم القدرة على الجلوس بلا حراك...) أو تباطؤ الحركات أو الكلام (يجب أن تكون هذه الأفعال شديدة بما يكفي بحيث يمكن ملاحظتها من قبل الآخرين).

- فقدان الثقة بالنفس

- صعوبة في التفكير أو التركيز أو اتخاذ القرارات

- التفكير المستمرّ بالإنتحار والرغبة في الموت

 

كيفية علاج الإكتئاب

-  الأدوية المضادة للإكتئاب فعّالة لمعظم المرضى المصابين بالاكتئاب. هناك أنواع عديدة من مضادات الاكتئاب، قد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب أو مثبت الحالة المزاجية أو مضادات الذهان أو الأدوية المضادة للقلق أو الأدوية المنشطة.

- يمكن أن يساعد التحدث إلى أخصائي الصحة العقلية بشكل منتظم حول المشاكل التي تعانون منها بهدف معالجة الحالة. تتوفر طرق مختلفة، بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي والعلاج بالكلام.

- إذا كان الإكتئاب شديداً لدرجة أنكم تواجهون مشكلة في الاعتناء بنفسكم أو يسبب الأذية لنفسكم أو للآخرين ، فقد تحتاجون إلى علاج نفسي في مستشفى وتحت رعاية طبية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟