4 نصائح بسيطة لتتخلّص من خجلك الشديد

4 نصائح بسيطة لتتخلّص من خجلك الشديد

إن الخجل الشديد يمكن أن يكون عقبة حقيقية أمام بعض الاشخاص ويرجع ذلك إلى أنهم يميلون إلى تجنب المواقف العامة والتفاعل في المجتمع. ولكن يعتبر الخجل الشديد من الأمور التي يمكن التغلب عليها عبر الوقت والجهد والرغبة في التغيير. فإذا كان خجلك شديداً، قد تحتاج إلى مساعدة من معالج أو مستشار، ولكن معظم الناس يستطيعون التغلب عليه بمفردهم.

 

نصائح لعلاج الخجل الشديد

 

لا تخبر أحد أنك خجول

 

ليس هناك حاجة للإعلان عن خجلك، إن أولئك المقرّبين منك جيّداً لا يحتاجون إلى تذكيرهم بالأمر أمّا الذين لا يعرفونك جيّداً فلن يدركوا الأمر ما لم تقم بتصرّف واضح وغريب أمامهم. من هنا لا ضرورة أن تقول لهم أنك تشعر بالخجل الشديد لأنه من الممكن ألّا يلاحظ أحداً شيئاً.

 

ثق بنفسك وواجه المواقف

 

الثقة تأتي من خلال العمل، التعلم، الممارسة، والإتقان. تذكّر عندما تعلمت كيفية ركوب الدراجة، كان الأمر مرعباً في البداية، ولكن بعدها سيطرت على الأمر بشجاعة. الثقة الاجتماعية تعمل بنفس الطريقة وترتكز على مواجهة المواقف الاجتماعية. من هنا وعندما تكون في موقف معيّن أو خلال التحدث مع شخص غريب، من الطبيعي أن تشعر بالخجل بداية الأمر لكن عليك مع الوقت السيطرة على انفعالاتك والتركيز على مجرى الحديث لمعرفة كيفية الردّ على أسئلته والتفاعل معه حسب الموضوع إن كان على الصعيد المهني أو الشخصي.

 

اضحك دائماً

 

إن الضحك هو مفتاح القلوب، وله مفعول كبير في كسر الجليد والخوف والقلق. من هنا يجب أن تستخدم المزاح والضحك حتى في المواقف الجديّة ولكن طبعاً بحدودٍ معيّنة لأن بعض المواضيع الجديّة أو المهنية لا تحتمل كثرة المزاح الكثير. إلا أنه عليك أن تتذكّر دائماً أن هذا الأمر يجعلك على مسافة قريبة من كل شخص أمامك ما يجعلهم يتصرفون معك بكل ارتياح.

 

مارس الرياضة

 

لن تصدّق ما الذي قد تفعله الرياضة لك على صعيد التخلّص من الخجل الشديد. إن الرياضة أولاً تجعلك تتفاعل أكثر مع المحيطين بك ذلك من خلال التعرّف على عدد كبير من الأشخاص في النادي الرياضي أولاً أو حتى على الطريق أثناء المشي والركض. كما أن أنها تساعد على تعزيز ثقتك بنفسك من خلال تحسين صورة جسدك في نظرك أولاً ما يدفعك إلى التصرّف بثقة أكبر بالنفس مع الآخرين.

 

لقراءة المزيد عن الخجل إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يمكن معالجة الخجل الاجتماعي؟

كيف أساعد طفلي المراهق على تخطي ظاهرة الخجل الاجتماعي عنده؟

تنبهوا الى هذه الصفات التي يمكن ان تدمر ولدكم المراهق!

‪ما رأيك ؟
من انوثة