5 أسباب أساسية تؤدي الى تشوش الذهن... احذروها!

5 أسباب أساسية تؤدي الى تشوش الذهن... احذروها!

تشوش التفكير هي مشكلة تزعج الكثيرين، فقد يعاني عدد كبير من الناس من عدم القدرة على التركيز بشدة والتفكير بشكل سليم، نتيجة عوامل كثيرة وحالات نفسية تؤدي إلى الشعور بتشتت الأفكار وشرود الذهن وفقدان القدرة على التفكير والتركيز.

 

في هذا المقال من صحتي سنعرفكم على أهم الأسباب التي تؤدي الى تشوش الذهن والتفكير:

 

1- نقص الفيتامين B12 من الجسم

 

الفيتامين B12 هو عامل ضروري للحفاظ على وظائف الدم والأعصاب السليمة، وهذا الفيتامين يتم الحصول عليه من خلال تناول اللحوم، البيض، الحليب، وكافة مشتقات المنتجات اللبنية. إلا أنه ومع التقدم في السن، يزداد امتصاص الجسم لفيتامين B12 صعوبة، ليعاني البعض من تراجع كبير في معدلات هذا الفيتامين في الدم، ما يؤدي الى المعاناة من تشوش الذهن وصعوبة التذكر، إضافة الى أعراض أخرى مثل ضعف العضلات وفقر الدم.

 

2- زيادة القلق والكآبة المفرطة

 

يحدث تشوش الذهن نتيجة الإضطرابات النفسية والجسدية، والقلق الذي يعاني منه الإنسان، إضافة الى الشعور بالكآبة والحزن لأن ذلك يمنع القدرة على التفكير بوضوح وإتخاذ القرارات.

 

4- قصور في عمل الغدة الدرقية

 

إن قصور الغدة الدرقية وعدم إنتاجها كميات كافية من الهرمونات يؤدي الى تراجع عدد كبير من وظائف الجسم، بما في ذلك وظائف الدماغ ما يؤدي إلى تشوش التفكير والنسيان.

 

5- إضطرابات التنفس

 

إن توقف التنفس دورياً أثناء النوم يؤدي الى الشعور بالنعاس خلال النهار، إضافة الى أعراض شائعة أخرى كالشخير العالي الذي يترافق غالباً مع الشعور بالاختناق. وإن إضطرابات التنفس تؤدي إلى تشوش الذهن والنسيان المتكرر في كثير من الحالات.

 

نصائح للحدّ من تشوش الذهن

 

من الممكن تخفيف تشّوش الذهن وإضطرابات الذاكرة من خلال نصائح بسيطة أبرزها:

 

- الحصول على قسط كاف من النوم بمعدل ثماني ساعات يومياً.

- ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مثل المشي السريع ما يعزز تدفق الدم إلى الدماغ.

- الحصول على نظام غذائي صحيّ وسليم من خلال تناول الطعام الصحي، والتركيز على الخضار والفواكه الطازجة، والحبوب الكاملة، والأسماك، والتقليل قدر الإمكان من كميات اللحوم الحمراء.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الذهن على هذه الروابط:

 

وداعاً للنسيان المتكرر مع هذه النصائح!

5 طرق لرفع معدّل طاقتكم الذهنية... تعرفوا عليها مع صحتي!

5 طرق للسيطرة على العقل الباطن... اكتشفوها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة