6 خطوات للتغلّب على الاكتئاب خلال الحجر المنزلي!

6 خطوات للتغلّب على الاكتئاب خلال الحجر المنزلي!

التباعد الجسدي والحجر المنزلي والجلوس مع الذات بات من الضروريات للحفاظ على الصحة وضمان سلامة المحيطين بنا من أهل وأصدقاء، بعيداً من الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ من ما يسبّبه من مضاعفات قد تكون خطيرة. هذا الواقع، بالإضافة إلى الضغوط اليومية التي يعانيها الفرد، يزيد من الشعور بالإكتئاب. وللتغلب عليه وعلى المشاعر السلبية عموماً داخل الحجر المنزلي، نعدّد نصائح هامة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

1- اتباع روتين معيّن

الروتين قد يكون قاتلاً، ولكن مع التغيّر المفاجئ الذي فرضه الحجر المنزلي على نمط الحياة وإجبار الناس على العيش في فوضى يومية، قد يكون صنع روتين معيّن وخاص الحلّ الأفضل لمواجهة التأثير النفسي السلبي لهذه الفترة.

 

2- تدوين المهام اليوميّة

التفكير بصنع روتين يومي خاص أثناء الحجر المنزلي لا يكفي، بل يحتاج إلى تطبيقٍ عملي. الحلّ يكمن بتدوين الأفكار والمهام اليومية التي يجب القيام بها خلال اليوم مع تحديد الأوقات. هذا الأمر من شأنه أن يخلق جواً إيجابياً ويُشعر الفرد بالإنتاجيّة والأهمية التي كاد يفقدها بسبب الشعور بالإكتئاب.

 

3- الاهتمام بالصحة

يجب الحرص على تناول الطعام الصحي بعيداً من الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالدهون التي تضرّ بالصحة. كما من المهمّ الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم لساعات كافية؛ فذلك كلّه ينعكس على النفسيّة ويساعد في التغلب على الاكتئاب خلال الحجر المنزلي.

 

4- ممارسة الرياضة

المواظبة على ممارسة الرياضة من أهمّ العلاجات التي يُنصح باللجوء إليها للتغلّب على المشاعر السلبية. وخلال الحجر المنزلي، ما من شيء يعلو على أهمية الرياضة، التي تؤمن شعوراً بالاسترخاء وتحسّن المزاج كما وتنعكس إيجاباً على صحّة الجسم من كلّ النواحي.

 

5- الحفاظ على الهدوء النفسي

يُعدّ من أهمّ الأولويات خصوصاً وأنّ التوتر والضغط النفسي والعصبي ينعكس بشكلٍ مباشر على صحة الجسم. فالاكتئاب يُفقد الجسم كلّ النشاط الذي كان يتمتّع به ويُرهق النفس والجسد. يُنصح في هذا الإطار بممارسة تمارين التأمل وقراءة كتاب مفيد يبعث بالإيجابية، بالإضافة إلى الابتعاد عن كلّ مسببات التوتر والقلق ومحاربة الأفكار السوداء.

 

6- التواصل مع الأصدقاء

التواصل مع الأصدقاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومكالمات الفيديو وتطبيقات المراسلة، ضرورة خلال فترة الحجر المنزلي؛ فذلك يساعد بشكلٍ كبير في التغلب على الاكتئاب لأنّه يُشعر الفرد بأنّه ليس وحيداً وأنه محبوب.

 

هذه النصائح لا بدّ من أخذها بالاعتبار خلال فترة الحجر المنزلي، وممارستها حتى قبل الوصول إلى مرحلة الاكتئاب لتجنّب الوقوع فريسة الأفكار السلبية والمشاعر المتخبّطة. 

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة المزيد من المواضيع عن الحجر المنزلي والصحة النفسية:

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

خلال الحجر المنزلي الذي يفرضه كورونا... 4 نصائح للحفاظ على صحتكم النفسيّة!

خلال العزل المنزلي بسبب كورونا... إحذروا المعاناة من الاحتراق النفسي!

‪ما رأيك ؟
من انوثة