6 نصائح تساعدك على تنظيم وادارة وقتك

6 نصائح تساعدك على تنظيم وادارة وقتك

يواجه الانسان في حياته اليومية الكثير من الأعمال والضغوطات التي تستنزف الكثير من وقته وطاقته. وحتى يستطيع الفرد انهاء هذه الأعمال بأكبر قدر من الفعالية عليه أن يقوم بتنظيم يومه واستغلاله بشكل جيد. في هذا الموضوع من موقع صحتي نقدم لكم نصائح من أجل ادارة أوقاتكم بطريقة فعّالة.

1

حدّد أهدافك

يجب عليك أن تجهّز دفتراً خاصاً بتنظيم الوقت، تضع فيه أهدافك والأعمال التي يجب أن تعطيها أولوية في خططك. حدّد المكان الذي تريد أن تصل اليه في نهاية السنة وأبقي هذا الدفتر بجانبك ليحفزك على الاستمرار بما تقوم به.

2

ضع خطة عمل

حاول أن تضع في كل ليلة خطة عمل تقوم خلالها بتحديد المهام التي عليك انجازها في اليوم التالي ومن أجل بناء خطة فعالة عليك مراعاة التفاصيل التالية:

- تحديد موعد لكل مهام عليك انجازه مع مراعاة تقسيم هذه الأعمال بطريقة متوازنة على مدى اليوم.

- اختار الوقت الذي يناسبك فاذا كنت من الأشخاص الذين يعملون بشكل أفضل في الصباح أنجز أعمالك المهمة في هذا الوقت.

3

حدّد أوقاتاً للراحة

من المهم جداً أن تحدد عدد من الساعات التي تتوقف فيها عن العمل وتسترخي حتى تسترجع طاقاتك المفرغة. فالاستراحة تساعدك على استعادة نشاطك ويمكنك فيها أن تتناول غدائك أو بعض الوجبات الخفيفة وبهذا تعود للعمل بفعالية أكثر.

4

اطلب المساعدة من الآخرين

لا تضيع وقتك في انجاز أعمال لا تستطيع انجازها. استعن بالأشخاص المتخصصين ببعض المجالات التي لا ترتبط بمجالك للقيام بالأعمال التي لا تقدر على انجازها بالكفائة والفعالية المطلوبة.

5

ابتعد عن ما يلهيك

اذا كنت من محبّي المسلسلات لا تجلس في الغرفة التي تحتوي على تلفزيون ويفضل أن يجلس الفرد في غرفة مخصصة للددراسة أو العمل من أجل عدم التأثر بعوامل خارجية قادرة على تشتيت انتباهه وهدر وقته.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن العلاجات النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي جلسات السيكودراما؟

العلاج بالفنون يخلّص من الأمراض النفسية

علاج الأب المدمن على الكحول لاستقرار عائلته

‪ما رأيك ؟