أخصائية الصحّة الجنسية عن النشوة الجنسية عند المرأة: التحفيز هو الأساس

أخصائية الصحّة الجنسية عن النشوة الجنسية عند المرأة: التحفيز هو الأساس

خاص – موقع صحّتي

 

يمكن أن تمضي المرأة سنوات عديدة مع شريكها دون بلوغ النشوة الجنسية أو إختبارها، وهناك أسباب عديدة يمكن أن تكون كامنة وراء هذه الحالة، منها أنّ المرأة لا يمكن أن تصل للنشوة بالسرعة نفسها كما الرجل أو بالطريقة ذاتها أيضاً. إلا أنّ كلّ مرأة يمكنها إختبار الشعور بالنشوة واللذّة بمجرد أن تتواصل مع شريكها حول مكامن الاثارة لديها والأحساسيس التي تختلجها خلال اللحظات الحميمة. ولكي تعرفوا أكثر عن التفاصيل المرتبطة بالنشوة الجنسية عند المرأة، تجيب أخصائية الصحّة الجنسية الدكتورة ساندرين عطالله عن بعض التساؤلات التي تراودكم.

 

- هناك إعتقاد سائد بأنّ المرأة يجب أن تصل الى النشوة في كلّ مرّة وإلا كانت العلاقة مع زوجها فاشلة، فهل هذا الاعتقاد صحيح؟

بالتأكيد فإنّ المرأة لا تصل خلال كلّ علاقة جنسية الى النشوة، وهذا يختلف بين مرأة وأخرى. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هناك العديد من العوامل التي تؤثر على النشوة الجنسية عند المرأة، مثل المزاج أو مدى الشعور بالراحة مع الشريك، وبالتالي فإنّ الشروط المؤاتية للوصول الى النشوة ليست دائماً متوفّرة. ويجب ألا تصدّق المرأة كلّ ما تراه من صور في المجلات حول الوصول الى النشوة القصوى، لأنّ الموضوع يختلف بين النساء. لكنّ عدم الوصول الى النشوة لا يعني أبداً عدم القدرة على التلذّذ والاستمتاع بالعلاقة الحميمة.

 

- متّى يمكن إعتبار فقدان النشوة الجنسية مشكلة يجب معالجتها؟

إذا كان فقدان النشوة الجنسية لدى المرأة يسبّب لها مشكلة وهي متضايقة نفسياً من ذلك، فعندها يمكن إعتبار أنّ هناك ضرورة للعلاج الطبّي. فربما يكون هناك أسباب هرمونية وراء فقدان النشوة الجنسية، أو أسباب نفسية ناتجة عن العلاقة مع الشريك. وفي بعض الحالات، يمكن لأدوية الإكتئاب أن تسبّب فقدان النشوة الجنسية أيضاً، لذا يجب أن نبحث عن سبب المشكلة لنعالجه.

 

 - ما دور المداعبات الجنسية في الوصول الى النشوة؟

المداعبة جزء لا يتجزأ من العلاقة الجنسية، وهي توصل المرأة الى النشوة الجنسية لأنّها تحفّز نقاط الإثارة لديها فتشعر باللذّة. ومعظم النساء يصلن الى النشوة الجنسية عبر مداعبة البظر، فيما عدد أقلّ يصلن الى النشوة جرّاء إيلاج القضيب والمجامعة الجنسية. لذا فإنّ تحفيز الرغبة الجنسية والإثارة لدى المرأة عبر المداعبة هي المفتاح الأساسي للوصول الى النشوة.

 

- ما هي علامات حصول النشوة الجنسية عند المرأة؟

ليس هناك أي تعبيرات خارجية للنشوة الجنسية عند المرأة، فهو شعور داخلي حيث تتقلّص عضلات الحوض بشكل متتالٍ أي أنّ المرأة تختبر إنقباضات تترافق مع إحساس باللذّة والراحة.

 

- هناك إهتمام متزايد بين الأزواج بموضوع "الجي – سبوت" (G Spot) التي تُعتبر حسّاسة جداً للإثارة، لكن هل هذه النقطة موجودة فعلاً؟

ليس هناك شيء إسمه "جي – سبوت"، لكن هناك فعلاً منطقة حسّاسة على مستوى الجانب الخارجي الأعلى للمهبل على طول مجرى البول، وهي مثيرة للشهوة الجنسية بسبب تدفّق الشرايين فيها. ولكن ليست كلّ النساء قادرات على الوصول الى النشوة الجنسية من خلال تحفيز هذه النقطة بالذات، فيمكن أيضاً تحقيق النشوة عبر التحفيز الخارجي للبظر.

 

- ما هي نصيحتك للنساء اللواتي يشعرن بالتعب والارهاق جراء الانهماك في الاعمال خارج وداخل المنزل لكي يستطعن المحافظة على رغبتهن الجنسية والاثارة في حياتهن؟

هناك إعتقاد شائع أنّ الرغبة الجنسية عفوية، وذلك ليس صحيحاً، فالرغبة تفاعلية ويجب أن تتفاعل المرأة مع التحفيز الذي يأتيها من الرجل لكي تصل الى النشوة الجنسية.

‪ما رأيك ؟
من انوثة