أعراض عديدة لنقص الغدة الدرقيّة عند الرجل ومنها انخفاض الرغبة الجنسيّة!

أعراض عديدة لنقص الغدة الدرقيّة عند الرجل ومنها انخفاض الرغبة الجنسية!

الغدة الدرقيّة هي غدة تشبه الفراشة وتتواجد في الجزء السفلي للرقبة من الأمام. تعمل الغدة الدرقيّة على إفراز هرمونات في الدم، وتنتقل إلى كلّ أنسجة الجسم، وتساعدها على استخدام الطاقة في الجسم وتحافظ على العمل السليم للدماغ، القلب، العضلات وأعضاء أخرى.

لكن يمكن أن تتعرّض الغدّة الدرقيّة للخمول، وهذا يعني نقص وقصور في إنتاج حاجة الجسم من هرمون الغدة الدرقيّة ما يعطّل عمل الجسم طبيعي. ومن الأسباب التي تؤدي إلى نقص في الغدة الدرقيّة هي الأمراض المناعيّة كمرض "هاشيموتو"، العلاجات الإشعاعيّة، أو إزالة الغدة الدرقيّة عبر الجراحة. تبدأ الأعراض بالظهور بشكل بطيء جدّاً، ورغم أنّ هذه الحالة هي أكثر شيوعاً عند النساء فوق الستين عام، إلّا أنّ الرجال أيضاً ممكن أن يصابوا بنقص الغدة الدرقيّة. فما هي أعراض نقص الغدة الدرقيّة عند الرجل وهل تؤثّر على صحتّه الجنسيّة؟

 

أعراض نقص الغدة الدرقيّة عند الرجل

1

زيادة الوزن

زيادة وزن الرجل غير المبرّر أي من دون زيادة كميّة الطعام، هو دليل على خمول ونقص هرمون الغدة الدرقيّة. والسبب وراء زيادة الزن هو أنّ انخفاض معدلات هرمونات الغدة الدرقيّة، ينتج عنه نقص في عمليات الأيض في الجسم وبالتالي زيادة الوزن.

2

تضخّم الغدة الدرقيّة

من أعراض نقص الغدة الدرقيّة هي تضخّمها، فتبدو وكأنّها كتلة منتفخة في الرقبة. علماً أنّ حالة تضخّم الغدة الدرقيّة، ممكن أن تحصل سواء في حالة الخمول أو في حالة فرط النشاط في الغدة الدرقيّة.

3

مشاكل جسديّة وجلديّة

كآلام في العضلات والمفاصل، في الوجه أو حتى اللسان. كذلك ممكن أن تحصل مشاكل جلديّة، كالجفاف وفقدان لون البشرة وتحوّله إلى باهت، وفقدان ملمس نعومة البشرة. أيضاً، ضعف في القلب مع تباطؤ دقات القلب، قصور في التنّفس. وممكن أنّ يرتفع ضغط الدم ومعدل الكوليسترول.

4

تعكّر المزاج والتفكير

نقص الغدة الدرقيّة، ممكن أن يمتدّ من الصحّة الجسديّة إلى الصحّة النفسيّة. وفي هذه الحالة، سيعاني المريض من مشاكل عديدة منها في الذاكرة، كذلك دخول في حالة من الاكتئاب، وعدم القدرة على التركيز والتفكير.

5

مشاكل في العلاقة الجنسيّة

كلّ الأعراض السابقة تنعكس سلبيّاً على الصحة الجنسيّة للرجل. ولكن فعليّاً، تقلّ عند الرجل الرغبة الجنسيّة بسبب نقص الغدة الدرقيّة، وهذا الأمر ممكن أن ينتج عنه مشاكل في الانتصاب فينعكس سلبيّاً على القذف ويؤدي إلى تأخّره أكثر من الحالات الطبيعيّة. وهذا الأمر ممكن أن يكون عائقاً أمام ممارسة الرجل علاقة جنسيّة سليمة.

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

اعراض تنبّهك الى التهاب البريخ... لا يجب تجاهلها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة