أسباب آلام الخصية اليمنى وطرق الوقاية والعلاج.

أسباب آلام الخصية اليمنى وطرق الوقاية والعلاج.

يشكوا بعض الرجال من آلام فى الخصية اليمنى وقد يرجع ذلك الى حدوث تمدد الاوردة الدموية الموجودة بكيس الصفن والذي يقوم بنقل الدم والذي يبدأ امتداده من البطن الى الحبل المنوي وعند حدوث اضطراب ما، يتسبب فى زيادة الضغط على هذه الاوردة مما يؤدي الى الاصابة بالدوالي بسبب تجمع كمية زائدة من الدم حول الخصية والذي يؤثر سلبا على عدد الحيوانات المنوية وحركتها ايضا. 

ومن الممكن ان يصل الامر الى الاصابه بالعقم، وقد اوضح الاطباء ان الاصابه بدوالي الخصية ليست مرتبطة بعمر معين فمن الممكن ان يصاب بها الصغار أوالبالغين.

 

الإلتهاب أو مرض السكري من أسباب آلام الخصية اليمنى

 

هناك اسباب عديده للشعور بآلام الخصية اليمنى مثل تضخم كيس الصفن والاصابة بمرض السكر حيث انه يسبب تلف الاعصاب، او التهاب الخصية،  كما أن سبب آلام الخصية قد يعود الى الاصابة بالغرغرينا وهي التي تحدث نتيجة للاصابة بالبكتريا او حدوث اضرار بالانسجة.

ومن اسباب الم الخصية اليمنى أيضا الاصابه بالفتق الاربي والذى ينتج عن خروج الانسجة بسبب ضعف العضلات الاربية فى منطقة اسفل البطن، كما أن الخصية قد تتعرض لبعض الاضرار التي تؤدي الى الاصابة بالآلم منها تجمع السوائل او تضخم الاوعيه داخل الخصية او حدوث التواء للخصية.

ويمكن أن يعود سبب الألم الى إمكانية الاصابة بجرح فى منطقة الخصية نتيجة لتحركها لاعلى او لاسفل، كما ان هناك بعض الامراض الاخرى منها الاصابة بحصى الكلى او الاصابه بالتهاب المسالك البولية وايضا سرطان الخصية أو التهاب الغدة النكافية الموجودة اسفل الاذن.

 

حاربوا آلام الخصية اليمنى بهذه الطرق!

 

أما عن علاج الم الخصية اليمنى، فانه يجب على المريض ان يحدد السبب الرئيسي للآلم لإيجاد العلاج المناسب، وقد يحتاج الامر الى زيارة الطبيب لاجراء الفحوصات والتشخيص. 

 

ومن ضمن وسائل العلاج:

 

- تناول المضادات الحيوية التى تعالج البكتريا المسببة للآلم.

- إستعمال بعض الادوية التى تعمل على تسكين الآلم. 

- هناك حالات اخرى يلزم فيها اللجوء الى اجراء العملية الجراحية في حال وجود حالات الفتق والتواء الخصية وايضا فى حالة تراكم السوائل.

- عدم ارتداء الملابس الضيقة و خاصة الجينز.

- ارتداء ملابس واقية اثناء ممارسة التمارين الرياضية وخصوصا الالعاب القتالية.

- استخدام الواقيات الذكرية في حال اصابة احد الزوجين لتجنب انتقال الامراض التناسلية التي قد تؤدي الى حدوث التهاب او الم في الخصية .

- الفحص الذاتي للخصية بمعدل مرة شهريا و خاصة الذين تزيد لديهم فرص  الاصابة بسرطان الخصية.

- التأكد من اعطاء مطاعيم الحصبة و النكاف للأطفال .

- افراغ المثانة بشكل كامل عند التبول للوقاية من الاصابة بالتهابات المسالك البولية.

 

اقرأوا المزيد عن الام الخصيتين من خلال موقع صحتي:

 

هذا ما يجب ان تعرفه عن الالم في كيس الخصيتين

اليكَ أهم أسباب ظهور ألم الخصيتين

ما الأسباب الكامنة وراء صغر حجم الخصيتين؟

‪ما رأيك ؟