أمراض الخصية متعددة... تعرّفوا على أبرز 6 حالات!

أمراض الخصية متعددة... تعرّفوا على أبرز 6 حالات!

سحر الزرزور

الخصيتان من أعضاء الجهاز التناسلي عند الرجل، ومهمّتها إنتاج الحيوانات المنويّة، وهرمون التستوستيرون. لكن يمكن ان تتعرّض الخصيتين لمجموعة من الأمراض، سنكشفها لكم بالتفصيل تباعاً في هذا الموضوع من موقع صحتي.

أمراض تصيب الخصيتين

1

التهاب البربخ

البربخ هو أنبوب طويل ومنحنٍ، يتواجد حول الخصية، يخزّن الحيوانات المنويّة ويؤمّن تنقّلها. يمكن أن يصاب البربخ بالتهاب بسبب أمراض منقولة جنسيّاً، أو مثلاً التعرّض لإصابة، أو بسبب قطع الحبل المنوي. أعراض التهاب البربخ: ألم متوسط أو حاد، انتفاخ الخصيتين، المعاناة من الحمّى، الشعور بالغثيان والتقيّؤ.

2

دوالي الخصية

تحدث دوالي الخصية، بسبب انتفاخ الأوردة في كيس الصفن. هذه الحالة ممكن أن تؤثّر على نسبة إنتاج وكفاءة الحيوانات المنويّة. لذا من الضروري علاجها لتجنّب الإصابة بالعُقم، وممكن اللجوء إلى الجراحة لعلاج المشكلة.

3

التهاب الخصية

يحدث التهاب الخصية بسبب الإصابة بعدوى بكتيريّة أو فيروسيّة. يترافق الاتهاب مع ألم في الخصية وفي كيس الصفن. إهمال هذه الحالة وعدم علاجها يؤدي إلى العقم. وبالنسبة للعلاج، ممكن أن يكون عبر تناول أنواع معيّنة من الأدوية واتّباع بعض العلاجات المنزليّة.

4

انفتال الخصية

هذه الحالة خطيرة وتحدث بسبب التفاف الحبل المنوي، ما يؤدي الى انقطاع وصول الدم إلى الخصيتين. تستدعي هذه الحالة تدخّلاً طبيّاً فوريّاً، فتأخّر العلاج إلى أكثر من ست ساعات، يؤدي إلى حدوث تضرّر كبير في الخصية، وصولاً إلى ضرورة استئصالها. أعراض هذه الحالة: ألم في الخصية شديد ومفاجئ، وانتفاخ الخصية المصابة.

5

الخصية الهاربة

هي حالة شائعة عند الأطفال وتحصل بسبب تكوّن الخصيتين خارج كيس الصفن، وداخل البطن، أثناء الحمل. في حال لم تهبط الخصية إلى كيس الصفن بشكل طبيعي، فيتم إجراء جراحة لإعادة الشخصية إلى كيس الصفن، أي الى مكانها الطبيعي، ولمنع إصابتها بضرر.

6

سرطان الخصية

يحصل بسبب انقسام خلايا، غير طبيعيّة، في الخصية وبشكلٍ غير منتظم خارج عن سيطرة جسم المريض. ممكن أن يظهر السرطان في خصية واحدة أو في الاثنتين. أعراض سرطان الخصية: ألم في أسفل البطن، وفي الخصية، الشعور بثقل في الصفن وتشكّل كتلة منتفخة فيه.

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي أسباب الحكة في المنطقة الحساسة لدى الرجل؟

لماذا قد يصاب الشباب بتضخم البروستاتا الحميد؟ 3 أسباب وراء هذه الحالة

5 حقائق علميّة عن الانتصاب ستذهلكم!

‪ما رأيك ؟