إذا كنت تتبوّل بكثرة خلال الليل...إذاً هذا الموضوع يهمّك!

إذا كنت تتبوّل بكثرة خلال الليل... إذاً هذا الموضوع يهمّك!

النوم الجيد في الليل يساعدك على الشعور بالراحة والانتعاش في الصباح. ومع ذلك، عندما يكون لديك الرغبة المتكررة للتبول في الليل، قد يكون من الصعب تحقيق ليلة نوم جيدة.

إذا وجدتَ نفسكَ تستيقظ للتبول أكثر من مرتين في كل ليلة، فقد تكون لديك حالة تسمى  Nocturia وهي الأكثر شيوعا لدى الرجال فوق الـ60 عاماً.

 

أسباب كثرة التبول عند الرجل ليلاً

الشيخوخة

الشيخوخة هي واحدة من أكبر العوامل المساهمة في التبول الليلي. مع التقدم في العمر، ينتج الجسم كمية أقلّ من الهرمون المضاد لإدرار البول الذي يساعدك على الاحتفاظ بالسوائل. وهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج البول، وخاصةً في الليل. يمكن أن تصبح العضلات في المثانة ضعيفة أيضاً بمرور الوقت، مما يزيد من صعوبة الاحتفاظ بالبول في المثانة.

 

شرب السوائل قبل النوم

إن شرب الماء، وغيرها من السوائل قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى كثرة التبوّل خلال الليل. فالرجل الذي يشرب الماء والسوائل قبل النوم مباشرةً، من الممكن أن يؤدي إلى الأرق، وإلى الرغبة المتكررة في التبوّل.

 

عدوى المسالك البولية

تسبب عدوى المسالك البولية الحاجة إلى التبول أكثر أثناء النهار والليل. قد تشعر بالألم أحياناً عند التبول، وقد تشعر أيضاً ببعض الألم في معدتك، وحتى أنك قد تصاب بالحمى. يمكن لطبيبك تشخيص وعلاج التهاب المسالك البولية.

 

الأدوية

تقوم بعض الأدوية بسحب السوائل من نظامك وتجعلك تتبول أكثر. من المهم ان تستشير طبيبك حول أنواع الأدوية التي يجب أن تتوقف عن تناولها خلال الليل، أو قد يتمكن الطبيب من تغيير الدواء.

 

بعض النصائح المهمة

- من المهم استشارة الطبيب، والطلب منه إمكانية تغيير أنواع الأدوية المسببة لدرّ البول والتي تؤدي إلى التبوّل بكثير خلال فترة الليل.

- كما ومن الضروري الخضوع للفحوصات التي يمكن أن تكشف إمكانية الإصابة بأيّ نوعٍ من عدوى المسالك البولية. إن المضادات الحيوية من شأنها أن تساعد على الشفاء من هذه المشكلة.

- تجنب شرب الماء والسوائل قبل النوم، أي شرب الماء قبل حوالي ساعتين من النوم.

 

لقراءة المزيد حول التبوّل المتكرر إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن التحكّم بالتبوّل؟ هذه النصائح ستساعدكم

كيف تعالجين التبوّل اللّيلي عند طفلك؟

ما هي العوامل النفسية التي تسبب التبوّل اللاإرادي عند الطفل؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة