لماذا تعانين من حكة المهبل؟

لماذا تعانين من حكة المهبل؟

معظم النساء يعانون من حكة المهبل من حين لآخر وقد يكون ذلك غير مريح نظرا للحرقة أو التهيج في المنطقة الحساسة. هناك اسباب عدة شائعة وراء هذا الامر اكتشفيها في هذا المقال من موقع صحتي.

 

الاسباب

 

حكة المهبل تترافق مع احساس بالحرقة واحيانا مع احمرار وتورّم حول منطقة المهبل تصاحبها افرازات مهبلية ورائحة كريهة وألم أثناء التبوّل أو الجماع. وقد تعود الاسباب الى الآتي:

 

التهاب المهبل

 

السبب الشائع للحكة هو التهاب المهبل. وعندما يختل التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، يمكن لهذه العدوى أن تحدث. وتشمل أعراضه الحكة، والتهيج، والاحمرار مع افرازات مهبلية ورائحة كريهة.

 

الحساسية

 

قد تكون حكّة المهبل ناتجة عن أسباب مثل الحساسية لبعض المواد الكميائية كاستخدام الصابون أو العطور او مزيلات العرق في المناطق التناسلية. 

 

أمراض الجلد

 

قد تُسبب بعض أمراض الجلد كالأكزيما، جفافا في منطقة المهبل يترافق مع حكة أو جلدا متقرحا. او عدوى الخميرة التي تحدث غالبا بعد تناول المضادات الحيوية لأنها تقتل البكتيريا المفيدة للجسم والتي من شأنها ان تجعل نموّ الخميرة تحت السيطرة. وتُعد عدوى الخميرة شائعة إلى حدّ كبير وتتميز بإفراز متكتل، وأبيض جنبا إلى جنب مع الإحساس بالحرقة والحكة.

 

داء المشعرات

 

هي عدوى أخرى أقل شيوعاً تسبّب حكة المهبل. تحصل هذه العدوى بواسطة الطفيليات، وتنتقل عادةً عن طريق الاتصال الجنسي. وتشمل الأعراض الإضافية لعدوى داء المشعرات الإفراز الأخضر أو الأصفر والألم أثناء التبول.

 

سن اليأس

 

سن اليأس قد يساهم ايضا في الاصابة بحكة المهبل بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، والذي يؤدي إلى جفاف المهبل. وهذا الجفاف يسبّب الحكة والتهيج إذا ترك من دون علاج.

 

الظام الغذائي

 

قد يكون ايضا النظام الغذائي مسؤولا عن حكة المهبل من خلال الاكثار من تناول السكريات والحلوى، لان من شأن ذلك ان يخلق بيئة لنموّ الفطريات التي تسبب الحكة المهبلية. لذا يجب الاكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C لتعزيز نظام المناعة. كما ان تناول اللبن يوميّا من شأنه ان يقلّل الالتهابات. 

 

الى جانب هذه الاسباب بمكن للإجهاد المفرط والتوتر ان يسببا الحكة في المهبل اضافة الى ارتداء بعض الملابس الضيقة والمصنّعة التي تسبّب التعرق في منطقة المهبل مما يسمح بنموّ البكتيريا التي تؤدي الى الحكة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

أسباب عديدة تسبب الحكة في المنطقة الحساسة

ما هي سبل علاج الحكة المهبلية؟

كيف يمكن تنظيف المنطقة الحساسة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟