اضطرابات نفسية تؤثر على العلاقة الزوجية...تعرفوا عليها!

اضطرابات نفسية تؤثر على العلاقة الزوجية... تعرفوا عليها!

اضطرابات نفسية تؤثر على العلاقة الزوجية

 

من بين الأمور التي يمكن أن تدمر الزواج وتنهي العلاقة التي تجمع بين الشريكين، يمكن أن تعتبر الاضطرابات النفسية من بين أهم عوامل الخطر. من هنا، وإذا لم يعرف الزوجين كيفية معالجة تلك الاضطرابات النفسية وإيجاد الطرق المناسبة للتعامل معها، يمكن أن تكون النهاية بينهما وشيكة وقريبة جداً.

 

اضطرابات نفسية تؤثر على العلاقة الزوجية


الفصام

الفصام هو اضطراب عقلي خطير يفسر المريض فيه الواقع بشكل غير طبيعي. قد يؤدي الفصام إلى مزيج من الهلوسة والأوهام والتفكير والسلوك المضطرب للغاية الذي يؤثر سلباً على الأداء اليومي، ويمكن أن يؤدي إلى تعطيله، كما انه من شأنه أن يتسبب بإنهاء الزواج.

يحتاج المصابون بالفصام إلى علاج مدى الحياة. قد يساعد العلاج المبكر في السيطرة على الأعراض قبل تطور المضاعفات الخطيرة وقد يساعد في تحسين العلاقة الزوجية ويمنع كلياً إنهاء الزواج والوصول إلى الطلاق في نهاية المطاف.

 

اضطراب القلق

في الواقع إن اضطراب القلق من شأنه أن يؤثر سلباً على الصحة النفسية ويمكن أن يكون السبب في إنهاء الزواج. فاضطراب القلق والتوتر يمكن ان يؤدي إلى التسبب بالأرق ويمكن أن يمنع الشريكين من الحصول على ساعات نومٍ صحية. فهذا الأمر، يمكن أن يزيد كثيراً من نسبة التوتر بين الزوجين ويمنعهما من التواصل والتحدث عن المشاكل التي يواجهانها، فيعجزون بالتالي عن إيجاد الحلول المناسبة لها، والتي قد تؤدي إلى وصولهما إلى الطلاق في نهاية المطاف.

 

الإكتئاب

إن الاكتئاب هو عبارة عن مجموعة من مشاعر الحزن الشديد التي يمكن أن تمنع الزوجين من الاستمتاع بعلاقتهما الزوجية، كما ويمكن أن يؤدي بدوره وبحال لم يتم علاجه إلى الطلاق. فالإكتئاب قد يزيد من نسبة المشاكل الزوجية، كما انه يمكن قدرة الزوجين على التفكير بحلول مفيدة يمكن أن تنقذ زواجهما. من هنا، لا بدّ من إستشارة الطبيب النفسي والخضوع للعلاج الإدراكي السلوكي الذي يساعد على حلّ كلّ الإضطرابات النفسية من خلال تحديد الأسباب وإيجاد طرق مناسبة للتعامل مع الظروف اليومية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية: 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

 

‪ما رأيك ؟