تنبهوا لهذه الاعراض التي تشير لمرض الزهري

تنبهوا لهذه الاعراض التي تشير لمرض الزهري

الزهري مرض تناسلي قديم معدٍ ومزمن يصيب جميع أجزاء الجسم وينتقل من شخص إلى أخر عن طريق العلاقة الجنسية. وللمرض نوعان يتنقل من خلال ملامسة الدم أو من خلال القرح للشخص المريض بالزهري، وخاصة تلك التي توجد في الفم، القضيب، المهبل أو فتحة الشرج. ونادراً ما تحدث العدوى عن طريق إستعمال أدوات المريض كالفراش، دورات المياه كما وإن الأم المصابة بهذا المرض يمكن أن تنقله للجنين عن طريق الحبل السري. لذا يقدم لكم موقع صحتي أغراض مرض الزهري وطرق الوقاية منه. 

 

أعرض مرض الزهري عند الرجل والمرأة

 

أول أعراض الاصابة بمرض الزهري عند الرجل هي من خلال ظهور تقرحات في القضيب، أما الأعراض التي تصيب المرأة فهي عن طريق ظهور تقرحات حول أو داخل المهبل. فمن الافضل البدء بالعلاج المناسب للمرض كي لا تنتشر البكتريا فى الدم. 

 

والاعراض الاكثر شيوعاً تتمثل بالطفح الجلدي الذي يظهر في كف اليد وكعب القدمين. أما الاعراض الاخرى فهي إرتفاع حرارة الجسم، احتقان الحلق، تورم الغدد الليمفاوية. إن لم يتم إي علاج للمرض فستظهر لدى الشخص المصاب مشاكل في المخ أو العمود الفقرى وقد يسبب الزهرى ضمور فى عضلة القلب وبعض الأعضاء الأخرى أيضاً. 

 

طرق الوقاية من مرض الزهري 

 

من الامور الاساسية للوقاية من مرض الزهري هو إستخدام الواقي الذكري خلال العلاقة الحميمة لأنّه يقلل نسبة الاصابة بالمرض. ولكن رغم إستعمال الوقايات الذكرية فهي قد لا تغطي كل المنطقة. كما من الافضل عدم تقبيل شخص مصاب بالمرض لتفادي الاصابة به.

 

اقرأوا المزيد عن مرض الزهري من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن الوقاية من مرض الزهري؟

اكتشفوا كل مخاطر مرض الزهري

الأمراض المنقولة جنسياً

‪ما رأيك ؟
من انوثة