القرحة اللينة مرض جنسي... ما علاقته بالزهري؟

القرحة اللينة مرض جنسي... ما علاقته بالزهري؟

كريستال النوار

تلعب العلاقة الحميمة دوراً بالغ الأهمية في الحياة الزوجية حيث أنّ نجاحها أو فشلها ينعكس بشكلٍ مباشر على سعادة الزوجين ويظهر ذلك جليّاً في تفاصيل حياتهما اليومية. ومن أهمّ الأمور التي يمكن أن تتحكم بالحياة الجنسية هي الأمراض التي تُنقل عن طريق الإتصال الحميم. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي ما هي القرحة اللينة.

 

ما هي القرحة اللينة؟

القرحة اللينة هي أحد الأمراض التي تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي وتسبّب تقرحات مؤلمة في الجلد على الأعضاء التناسلية، وهذا العارض يُعدّ أساسياً عند الإصابة بهذه العدوى. وينتقل هذا المرض من الشخص المصاب إلى الشريك من خلال الممارسة الجنسية فقط، كما أنّه يدخل ضمن أنواع الأمراض غير الشائعة.

 

ما مدى خطورة هذا المرض؟

تسبّب القرحة اللينة بعض القروح المفتوحة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى يتمّ نقلها عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية مثل مرض نقص المناعة البشرية. ويمكن التقاط عدوى يصعب علاجها، خصوصاً وأنّ هناك بعض الأمراض المنقولة جنسياً التي يعتمد علاجها على السيطرة على الأعراض من دون القدرة من التخلص منها نهائياً.

 

كيف يبدأ بالظهور؟

عند الإصابة بالقرحة اللينة وبعد مرور يوم واحد وحتى 14 يوماً، تظهر نتوءات صغيرة على الأعضاء التناسلية مع الشعور بألم خفيف. وبعد يوم واحد تقريباً، تتحوّل هذه النتوءات إلى تقرحات كبيرة ومؤلمة، ويزداد الألم مع مرور الوقت على الإصابة.

 

القرحة اللينة مشابهة للزهري

تتشابه القرحة اللينة مع مرض الزهري وهو أيضاً يُنقل عن طريق الاتصال الجنسي مع شريك مصاب. لذلك، قد يكون من الصعب تحديد الإصابة بهذا المرض في بدايته لتشابه أعراضه المبكرة مع أعراض الزهري، ممّا قد يدفع إلى التعامل معه على هذا الأساس.

ولكن هناك بعض الفروقات التي يمكن التركيز عليها للتفريق بين القرحة اللينة والزهري وهي:

- عند الإصابة بالقرحة اللينة، عادةً ما يكون شكل التقرحات على الجلد أكبر وأكثر ألماً، مقارنةً بتلك التي تظهر عند الإصابة بمرض الزهري.

- من أبرز أعراض القرحة اللينة، حدوث تورّم أو ألم والتهاب في الغدد الليمفاوية الموجودة في الفخذ. إلا أنّ هذه الأعراض لا تظهر عند الإصابة بالزهري.

 

يبقى من المهمّ مراجعة الطبيب فور ملاحظة أيّ عارض غير مألوف قد يدلّ على التقاط عدوى جنسيّة، للحصول على التشخيص المناسب ومعالجة الحالة مبكراً قبل الإصابة بمضاعفات. 

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

المزيد عن الامراض المنقولة جنسياً عبر موقع صحتي: 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟