الواقي الذكري للوقاية من الثآليل التناسلية

الواقي الذكري للوقاية من الثآليل التناسلية

الثآليل التي تنمو على الاعضاء الجنسية هي عبارة عن نتوءات جلدية يتراوح حجمها ما بين ملليمتر واحد وحتى سنتيمترات معدودة. يمكن للثآليل أن تظهر في منطقة العانة، الشرج، على الخصيتين، في منطقة الوركين، على القضيب الذكري والمهبل وفي أماكن مختلفة في الجسم. فما هي أسباب هذه الثآليل؟ وكيف يمكن الوقاية منها وعلاجها؟.

أسباب الثآليل

العامل المسبب للثآليل التناسلية هو فيروس البابيلوما البشري ويعرف اختصاراً باسم HPV. يقوم هذا الفيروس بالدخول عبر الجلد، فيخترق الخلايا ويسيطر عليها بحيث تبدأ بالتكاثر بشكل عشوائي. فيؤدي بدوره إلى تطوّر الثؤلول. وتعتبر الرطوبة من العوامل المساعدة على إنقسامه، ولذلك فإنّ الثؤلول تظهر عادة في منطقة الشرج والمهبل أكثر من على القضيب الذكري. وجدير بالذكر أنّ الفيروس يمكن أن يمكث في الجلد لعدة سنوات من دون أي أثر.

ما هي العلامات؟

تظهر الثآليل كنتوءات جلدية قاسية بعد أسابيع أو أشهر من ممارسة الجنس مع شخص مصاب بالفيروس أو توجد لديه ثؤلول. بالإضافة إلى أنه يمكنها أن تظهر في فترة مختلفة تماما عن الفترة التي تمت فيها ممارسة الجنس، وذلك لأن الفيروس يمكنه الاستيقاظ بعد سنوات من دخوله إلى الجلد. ويتراوح حجم الثؤلول ما بين رأس الإبرة وحتى سنتيمترات معدودة. يمكنها أن تكون مسطحة وملساء للغاية أو محدبة وخشنة. والثآليل غير مؤلمة لكن يمكنها أن تسبّب الحكة.

ما هي طرق الوقاية؟

يجب إستعمال الواقي الذكري، فهو يمكنه أن يقلل من إحتمال إنتقال الفيروس ولا يمنعه وذلك بسبب مواقع إنتشاره. ويمكن للفيروس أن ينتقل من الأعضاء الجنسية نفسها، وهناك طريقة ناجحة لتقليل إنتقال الفيروس هو غسل الأيدي، وغسل العضو الجنسي بالماء والصابون قبل وبعد ممارسة الجنس.

العلاج عن طريق تدمير تاثآليل

1- الكي البارد باستخدام النيتروجين السائل: يمتاز هذا العلاج بمقدرته على إتلاف الخلايا القرنية نتيجة التجميد والذوبان السريع.

2- الكي الكيميائي: ويقوم على استعمال حوامض تحرق الطبقة العليا من الجلد مزيلة الخلايا بما فيها من فيروسات.

3- الكي الكهربائي: كانت هذه الطريقة وما زالت من أفضل طرق إزالة الثآليل وخاصة التناسلية منها.

4- الليزر: عن طريق أجهزة الليزر المختلفة.

‪ما رأيك ؟
من انوثة