بعد الزواج ... ما هي التغيّرات التي قد تصيب المهبل؟

بعد الزواج... ما هي التغيّرات التي قد تصيب المهبل؟

يتكوّن المهبل من طبقةٍ عضليّة، يليها نسيج يحتوي على الأوعية الدمويّة، وبعد ذلك تأتي الطبقة المبطّنة المخاطيّة التي تحتوي بطبيعتها على العديد من النهايات العصبيّة التي تساهم في تحقيق الإثارة الجنسيّة. وفي الموضوع التالي من موقع صحتي، سنسلّط الضوء على أبرز التغيّرات التي تصيب المهبل قبل وبعد الزواج.

 

بماذا يتميّز المهبل؟

 

يتميّز المهبل بغناه بالألياف المرنة التي تساعده على التوسّع للتكيّف مع وظائفه المختلفة لا سيما بعد الزواج وخلال الحمل والولادة، ما يجعله من أكثر الأعضاء التي تتميّز بمرونتها في جسم المرأة.

 

ما هي التغيّرات التي تحدث في مهبل المرأة بعد الزواج؟

 

بعد الزواج، تتعرض المرأة الى الكثير من التغيرات الطارئة، لا سيما الجسديّة منها، وفي السطور التالية سنعرّفكِ على أبرز التبدّلات التي تصيب المهبل بشكل خاص:

- فئة كبيرة من السيدات تعتقد بأن حجم المهبل يتغير بعد الزواج وممارسة العلاقة الجنسية، إلا أن الحقيقة تكمن بأن هذا العضو يعود إلى وضعه مرة أخرى نظراً لأن عضلات المهبل تكون مرنة وقابلة للتمدد والعودة مجدداً الى شكلها الطبيعي.

- نشير الى أن التدّخل الجراحي في الولادة الطبيعية وزيادة حجم المهبل لتسهيل  عملية خروج الطفل يسبب إتساعه، إلا أن الطبيب المختّص غالباً ما يقوم بخياطة المنطقة مرة أخرى فور الإنتهاء من الولادة، وهنا نشير الى أنه بعد الولادة الطبيعية، يحتاج المهبل إلى حوالي 6 أشهر على الأكثر ليعود الى حجمه الأول.

- من التغيرات الأخرى والشائعة التي تظهر بعد الزواج في المهبل وجود بعض الإفرازات، خاصة أثناء وبعد الجماع، وهذه الظاهرة بديهية للمساهمة في ترطيب المهبل وتسهيل عملية الجماع. إضافة الى ذلك فإن عنق الرحم يقوم بإفراز مواد مخاطية تساعد وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة لتخصيبها، وهي تتسم بقوامها المطاط.

- من الشائع أن فرص الإلتهابات المهبلية تزداد بعد الزواج نتيجة وجود الفطريات، لذلك يجب أن تهتم المرأة بنظافة هذه المنطقة بشكل خاص لا سيما بعد الجماع.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن التغيّرات التي تصيب المهبل:

رائحة المهبل... بين الطبيعية وما يثير الخوف والقلق!

جفاف المهبل قبل الدورة حالة مزعجة... تعرّفي على أسبابها وسبل علاجها!

تختلف إلتهابات المهبل من حالة الى أخرى ... فما أبرز أنواعها؟

‪ما رأيك ؟