بعيداً عن الدورة الشهرية... هذه هي الدلالات الطبيّة للنزيف المهبليّ!

بعيداً عن الدورة الشهرية... هذه هي الدلالات الطبيّة للنزيف المهبليّ!

قد تعاني بعض السيدات من حدوث نزيف مهبلي في فترات بعيدة عن الدورة الشهرية، وذلك إما بعد إنتهائها أو قبلها، ما يعدّ مشكلة شائعة تؤثر على نشاط المرأة اليومي وتعيق حركتها، وتؤدي الى إصابتها بآلام شديدة وحادّة، إضافة الى إحتمال معانتها من فقر دم حّاد جرّاء خسارة كميات كبيرة من الدّم.

 

وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنعرض أهم دلالات النزيف المهبلي:

 

الأورام الليفية والسرطانية

 

إن الأورام الليفية هي أنواع من الورم الحميد، وهي من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي الى حدوث النزيف المهبلي. وفي بعض الحالات الخطيرة، قد يتعلّق النزيف بوجود بعض الأورام السرطانية، ما يعدّ من الحالات الخطيرة، التي قد تؤدي إلى استئصال الرحم في بعض الأحيان.

 

مشاكل وإضطرابات الرحم

 

قد يكون النزيف المهبلي ناتجاً عن وجود مشاكل في الرحم أو في عنق الرحم، مثل نمو بعض الزوائد اللحميّة في عنق الرحم أو بطانته أو في عضلة الرحم.

 

أمراض الغدد الصمّاء

 

إن أمراض الغدد الصمّاء قد تؤدي الى حدوث النزيف المهبليّ غير الطبيعيّ، ومن هذه الأمراض متلازمة تكيّس المبايض، وقصور الغدّة الدرقيّة، أو التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، أو الهرمونات التي يتمّ تناولها في سن اليأس.

 

الأمراض العضوّية

 

إنّ إصابة المرأة ببعض الأمراض العضوية قد تتسبّب بحدوث النزيف المهبليّ، ومن أبرز هذه الأمراض الشائعة الداء البطني والأمراض الجهازية الشديدة كأمراض الكلى أو الكبد، إضافة الى الإصابة بأمراض تخثّر الدم.

 

الرّضات والصدمات والإصابات

 

إن التعرّض لأي نوع من الرضات أو الصدمات القوّية قد تعرّض المهبل أو عنق الرحم لإصابات نافذة قد تؤدي الى حدوث النزيف المهبليّ غير الطبيعيّ. مع الإشارة الى أنه بعد تركيب اللولب يحدث أحيانًا نزيف حاد، ويكون بسبب بعض الجروح والخدوش التي تتكون في عنق الرحم نتيجة تركيبه، ويحدث النزيف أيضاً إذا إمتد استخدام اللولب لفترات طويلة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن أسباب النزيف المهبلي وسبل علاجه:

 

متى يجب ان تقلقي من النزيف خلال الحمل؟

أوقفي نزيف الرحم اليوم مع العلاج المناسب

كيف تعالجين النزيف خلال سن اليأس؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا