الكلاميديا بكتيريا قاتلة... إحذروها!

الكلاميديا بكتيريا قاتلة... إحذروها!

على الرغم من تواجد عدة أمراض معروفة تنتقل جنسياً كمرض الإيدز قد يكون الكثيرين من بينكم لم يتعرفوا بعد الى بكتيريا الكلاميديا التي تفتك في شبابنا اليوم لأنها تنتقل عن طريق الممراسة الجنسية غير الشرعية. إنطلاقاً من هذا الأمر سنعرفكم اليوم من خلال هذا المقال من صحتي على تأثير الكلاميديا على الشباب وكيفية الوقاية منها.

 

تعريف الكلاميديا

 

الكلاميديا هي عدوى جرثومية واسعة الإنتشار تنتقل عن طريق الممارسة الجنسية مع شخص مصاب بالعدوى ويفتك هذا المرض بالرجال والنساء على حد سواء في هذا الإطار صنفت وكالة صحية أوروبية أن مرض الكلاميديا هو العدوى الأكثر انتشاراً بالاتصال الجنسي وبالنسبة الى المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافختها في ستوكهولم فقد تم الإبلاغ عن إصابة ٢.٣ مليون شخص بالعدوى ما بين عامي ٢٠٠٥ و٢٠١٤، وكان المصابون من الشباب الذين تتراوح اعمراهم ما بين ١٥ و ٢٤ سنة.

 

أعراض الكلاميديا

 

قد لا تتسبب جراثيم الكلاميديا باعراض ظاهرة عادة ولكن من الممكن أن يشعر الشخص بالحرقة أثناء التبول أو بخروج مفرزات غير طبيعية كما سبق وذكرنا تصيب هذه الجراثيم الجهاز البولي عند الرجال والنساء وبالتالي قد تؤدي الى العقم أي الى عدم القدرة على الإنجاب عند النساء أو من ناحية اخرى قد تكون السبب الرئءسي للحمل خارج الرحم أو لوفاة الجنين بالأشهر الثلاثة الاولى من الحمل.

 

علاج الكلاميديا

 

إنّ تشخيص الإصابة بهذه البكتيريا سهلة ويمكن أن تعالج بالمضادات الحيوية ولكن من ناحية أخرى غن الضرر الذي تسببه في الأعضاء التناسلية للمرأة لا يمكن علاجه. ومن الجدير بالذكر في هذا الإطار أن باحثين في جامعة هارفرد الأميركية لقاحاً جديداً يحمي الشباب من بكتيريا الكلاميديا عن طريق تعرف جهاز المناعة إليها وقتلها.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن انواع اخرى من البكتيريا:

 

كلّ ما يجب ان تعرفونه عن بكتيريا "الستريبتوكوك أ"

كيف تنتقل بكتيريا اي كولاي؟

كيف تنتقل الأمراض الفيروسية من خلال الغذاء؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة