تنبّهي الى هذه الأعراض التي تشير الى هبوط الرحم!

تنبّهي الى هذه الأعراض التي تشير الى هبوط الرحم!

يحدث هبوط الرحم عند تمدد عضلات قاع الحوض والأربطة، بما يؤدي إلى إضعافها وعدم قدرتها على تقديم الدعم الكافي لتثبيت الرحم. نتيجة لذلك، ينزلق الرحم إلى أسفل أو يبرز من المهبل. موقع صحتي يبحث في أبرز أعراض هبوط الرحم عند المرأة.

يمكن أن يحدث هبوط الرحم عند النساء في أي عمر كان. لكنه غالبًا ما يؤثر على النساء اللواتي خضعن لولادة مهبلية واحدة أو أكثر، خصوصا بعد انقطاع الطمث.

لا يتطلب تدلي الرحم الخفيف عادة أي علاج خاص. ولكن إذا كان هبوط الرحم يؤدي إلى شعور بعدم الراحة أو يساهم في تعطل مسار الحياة الطبيعية اليومية، فقد تستفيد المرأة من العلاج في هذه الحالات.

 

اعراض هبوط الرحم

لا يؤدي هبوط الرحم الخفيف بشكل عام إلى ظهور علامات أو أعراض. فيما تتضمن علامات وأعراض تدلي الرحم المعتدل إلى الشديد ما يلي:

- إحساس بالثقل أو سحب الحوض.

- بروز الأنسجة من المهبل.

- المشاكل البولية، مثل تسرب البول أو احتباس البول.

- مشكلة في حركة الأمعاء.

- الشعور وكأن الشخص يجلس على كرة صغيرة أو وكأن شيئًا ما يتساقط من المهبل.

- المخاوف الجنسية، مثل الإحساس بإرخاء في لون أنسجة المهبل.

 

سبل العلاج

غالبا ما تكون الأعراض أقل إزعاجًا في الصباح لتتفاقم مع مرور ساعات النهار. من الأفضل مراجعة الطبيب لمناقشة الخيارات المتاحة إذا أصبحت علامات وأعراض هبوط الرحم مزعجة وتؤدي إلى تعطيل الانشطة العادية.

ويعتمد العلاج على شدة هبوط الرحم. قد يوصي الطبيب بما يلي:

- تدابير الرعاية الذاتية. إذا تسبب تدلي الرحم في ظهور أعراض قليلة أو في حال عدم وجود أعراض على الإطلاق، فقد توفر تدابير الرعاية الذاتية البسيطة الراحة أو تساعد على منع التدلي المتدهور. تتضمن تدابير الرعاية الذاتية إجراء تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض، وفقدان الوزن وعلاج الإمساك.

- استخدام الفطيرة. الفصيلة المهبلية عبارة عن حلقة بلاستيكية أو مطاطية يتم إدخالها في المهبل لدعم الأنسجة المنتفخة. يجب إزالة الفطيرة بانتظام لتنظيفها.

 

المزيد حول سلامة المهبل في هذه الروايط:

كيف يمكن التخلص من الآلام أثناء العلاقة الحميمة؟

ما هي أبرز الأمراض التناسلية التي تصيب النساء؟

الاعتناء بالنظافة الشخصية خلال الحيص يخفف من تأثيراته المزعجة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا