جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

جفاف الجلد حول العضو الذكري... ما أسبابه؟

تتعدّد الأسباب التي قد تؤدّي إلى جفاف الجلد حول العضو الذكري، إن بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، ما يمكن أن يؤدّي إلى تهيّج الجلد وتقشّره وتشقّقه وقد تكون الأعراض مزعجة وتزيد حدّتها مع وجود الحكّة المصاحبة للعديد من المشاكل الجلديّة المشابهة وخصوصاً جفاف الجلد.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بجفاف الجلد حول العضو الذكري.

 

الحساسيّة

 

قد يصاب العضو الذكري بالحساسية من الواقي الذكري المستخدم أثناء ممارسة العلاقة الزوجيّة؛ فينتهي به المطاف بالمعاناة من جفاف العضو الذكري أو تورّمه.

كما أنّ بعض المستحضرات المرطّبة أو الكريمات أو بقايا المنظّفات على الملابس، قد تتسبّب بجفاف العضو الذكري نتيجة تحسّس الجلد منها.

 

ضيق الملابس

 

عادةً ما يُنصح بالإبتعاد عن ارتداء الملابس الضيّقة حول منطقة الأعضاء التناسليّة، لأنّها قد تعرّض المنطقة التناسليّة إلى العديد من المتاعب لا سيّما تهيّج جلد العضو الذكري وجفافه.

فالملابس الداخليّة الضيّقة يمكن أن تؤدّي إلى تراكم الرّطوبة وجعل المنطقة المحيطة بالعضو الذكري خصبةً للإصابة بالفطريات.

 

الأكزيما

 

هذه الحالة غير معدية وتسبّب الحكّة الشديدة والطّفح الجلدي والإلتهابات، وقد تؤدّي الإصابة بها إلى ظهور بثورٍ مليئةٍ بالسوائل وقد تنفجر وتسبّب تقشّر الجلد حول العضو الذكري.

يُشار إلى أنّ الأكزيما يمكن أن تظهر في أيّ مكان على العضو الذكري، وقد تتفاقم بسبب استخدام المواد المثيرة للحساسيّة أو الملابس الداخليّة.

 

الصدفيّة

 

قد تؤثّر الإصابة بمرض الصدفيّة على الأعضاء التناسليّة، وهذا قد يهدّد الجلد في محيط العضو الذكري بالعديد من الأعراض الجلديّة لا سيّما الجفاف وظهور بقع حمراء صغيرة على العضو أو حوله.

 

الأمراض المنقولة جنسيّاً

 

قد يشير الجلد الجافّ في منطقة العضو الذكري إلى احتمال الإصابة بأحد الأمراض المنقولة عن طريق الإتّصال الجنسيّ، وذلك لأنّ العدوى الجنسيّة غالباً ما تؤدّي إلى انتشار البقع الحمراء على الجلد بالإضافة إلى التسبّب بالجفاف.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الجلد حول العضو الذكري عادةً ما يكون أكثر رقّة وحساسيّة بالمقارنة مع أجزاء الجسم الأخرى، لذلك لا بدّ من استشارة طبيبٍ متخصّصٍ بالمشاكل الجلديّة واتّباع إرشاداته في هذا السياق.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية: 


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا