حلول طبيعية فعّالة تخفّف من آلام الدورة الشهرية

حلول طبيعية فعّالة تخفّف من آلام الدورة الشهرية

تسبّب الدورة الشهرية آلاماً للمرأة تتراوح بين خفيفة ومتوسّطة وشديدة، وتختلف من جسمٍ إلى آخر نظراً لطبيعته وحالته الصحية. وعادةً ما يتمّ اللجوء إلى المسكّنات لتهدئة هذه الآلام والتمكّن من إنجاز مختلف المهام اليوميّة براحة ومن دون انزعاج.


نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض العلاجات الطبيعيّة التي يمكن اللجوء إليها كحلول بديلة عن الأدوية المسكّنة لتهدئة آلام الدورة الشهريّة.

 

اتباع نظام غذائي صحّي

 

قد يتفاجأ البعض ولكن اتباع تغذية صحّية تحتوي على القليل من الدهون والكثير من الخضار والفواكه، يمكن أن يساهم في تخفيف من آلام الدورة الشهريّة.

يعود السبب إلى أنّ خفض استهلاك الأطعمة الدهنيّة يساعد في ضبط الاضطرابات الهرمونيّة التي تعاني منها المرأة أثناء فترة الطمث. كما أنّ الأطعمة الصحية الغنيّة بالعناصر الغذائيّة الهامة، تساهم في تقليل تشنّجات عضلات الرحم.

 

استخدام كمادات دافئة

 

يمكن اللجوء إلى وضع كمادات مليئة بالمياه الدافئة على البطن عند الشعور بالآلام المصاحبة للدورة الشهريّة، في محاولة للتخفيف من حدّتها.

وتُعتبر هذه الطريقة فعّالة نظراً لأنّها تساهم في استرخاء الجسم ومنع التشنّجات التي تزيد من الآلام.

 

التدليك بالزيوت

 

من المفيد اللجوء إلى تدليك أسفل البطن باستخدام زيوتٍ طبيعيّة لا تؤثّر سلباً على الجلد ولا تسبّب الحساسية.

تساعد هذه الطريقة على التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهريّة، مع أهمّية الحرص على استشارة الطبيب بشأن الزيوت الأفضل لاستخدامها من دون آثار جانبيّة.

 

شرب الشاي

 

تناول المشروبات الدافئة يمكن أن يساهم في تهدئة آلام الدورة الشهريّة، لا سيّما تلك التي تساعد على استرخاء الجسم والحدّ من تشنّج العضلات، مثل شاي النعناع وشاي البابونج على سبيل المثال.

ويمكن مراجعة الطبيب بشأن أنواع الشاي التي يمكن أن تضبط مستويات هرمون الإستروجين في الجسم، المصاحبة لفترة الطمث، مما يساهم في التخفيف من الآلام.

 

زيت السمك

 

يُعدّ من المكملات الغذائيّة الهامة والمفيدة في مختلف المراحل لا سيّما مرحلة الدورة الشهريّة.

فهو يساعد على التخفيف من الآلام المرافقة لها لاحتوائه على الأحماض الدهنيّة أوميغا 3 التي تساهم في استرخاء الرحم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقلّل من فرص الإصابة بالتشنّجات العضليّة في الرحم.

 

مع وجود علاجات طبيعيّة فعالة، يُفضّل التريث قبل اللجوء إلى الأدوية المسكّنة. ويُنصح بمراجعة الطبيب أوّلاً واستشارته بشأن العلاجات الطبيعيّة الأنسب لاعتمادها بشكلٍ منتظم.  

 

إليكِ المزيد من صحتي عن طرق التخفيف من آلام الدورة الشهرية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة