لكل رجل... انتبه من تأثير دوالي الخصية على خصوبتك

لكل رجل... انتبه من تأثير دوالي الخصية على خصوبتك

دوالي الخضية هي تضخم في الأوردة أو في وريد واحد المتواجدة في كيس الصفن وتختلف عن الدوالي التي تظهر في العادة في باقي أنحاء الجسم، مثل الأرجل. من أكثر الأشياء التي تسبب انخفاض الحيوانات المنوية عند الرجل هي دوالي الخصية، بالإضافة الى الإضرار بجودة هذه الاخيرة والإضرار بها ككل، كما تؤدي في بعض الحالات الى تصغير حجم الخصيتين.

 

دوالي الخصية

 

تعاني نسبة % من الرجال من دوالي الخصية وبعض من حالات المرضى المتقدمة هي السبب في العقم عند هؤلاء، لا تظهر الكثير من الاعراض سوى الشعور بالقليل عدم الراحة لأن الدوالي تعمل على تمديد الأوعية الدموية وتوسع الاوردة الموجودة في جلد الخصية والمحيطة بكسي الصفن وهي تتشابه من حيث اللون الأزرق بالدوالي التي تظهر في الأرجل.

 

أعراض دوالي الخصية

 

نادراً ما تسبب دوالي الخصية الكثير من الاعراض الظاهرة وإنما بالمجمل يكون الشعور بعدم الارتياح هو العارض الأبرز لهذه المشكلة بالإضافة الى الشعور بالإنزعاج بسبب القيام بالكثير من المجهود البدني. قد يتفاقم وضع الدوالي من يوم الى الثاني ويزداد حجمها بشكل واضح وكبير وتصبح أكثر وضوحاً. ينصح للتخفيف من هذه الآلام والإنزعاجات محاولة النوم على الظهر.

 

أسباب حصول دوالي الخصية

 

 تظهر دوالي الخصية بشبب تقصير في عمل صمامات الأوردة الموجودة في الحبل المنوي، فمهمة هذا الاخير هي حمل الدم من الخصية وإليها، ويؤدي ارتجاع الدم الى الضغط على هذه الاخيرة ما ينتج عنه تمدد في الأوردة ويتلف أنسجة خلايا الخصية، ما يسبب بتدهور حالة الشخص النفسية. تؤثر كما ذكرنا سابقاً دوالي الخصية على خصوبة الرجل بنسبة كبيرة لأن الدم المرتجع يسبب بارتفاع حرارة الخصية ما يسبب بضعف كبير في غنتاج الحيوانات المنوية ويصعب عليها الحركة ويخفض أيضاً قدؤتها على تلقيح البويضة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

امور يجب ان يعرفها كلّ رجل عن تورم الخصية

ما هو الرابط بين العادة السرية ودوالي الخصية؟

اكتشف اعراض تليف الخصية للتشخيص السريع

‪ما رأيك ؟
من انوثة