زوجك نرجسي؟ هكذا يُمكنك التعامل معه!

زوجك نرجسي؟ هكذا يُمكنك التعامل معه!

يُمكن أن تصل الحياة الزوجيّة إلى حائطٍ مسدودٍ في حال لم يعرف الشّريك كيف يتعامل مع الطّرف الآخر في العلاقة، خصوصاً إذا كان أحدهما أو كلاهما يتمتّع بشخصيّةٍ صعبة أو نرجسيّة على سبيل المثال.

لتفادي انهيار الحياة الزوجيّة، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح الفعّالة التي تُساعد الزوجة على التّعامل مع زوجها النّرجسي.

 

الغوص في تفاصيل شخصيّته

 

من أجل الإدراك كيفيّة التعامل الصّحيح مع شخصيّة كلّ زوج، لا بدّ من الغوص أوّلاً في تفاصيل شخصيّته للتعرّف إلى تأثيراتها السلبيّة والإيجابيّة عليه وعلى المُحيطين به.

في ما يتعلّق بالشخصيّة النرجسيّة، على الزوجة أن تُدرك جيّداً أنّ زوجها يُفضّل الشعور الدائم بالاهتمام والتقدير وأن يكون محور اهتمام الجميع وأنه يحبّ أن يكون الضّوء مُسلّطاً عليه في معظم المواقف.

 

كما أنّ الزوج النرجسي عادةً ما يرفض الاستماع إلى نقد الآخرين ورأيهم به، ويجد صعوبةً في تفهّم وتقبّل وجهات النظر التي تختلف عن نظرته للأمور حتّى لو كان الشّخص قريباً منه. وغالباً ما تُلاحظ الزوجة شعوره بالأنانيّة وحبّ الذات.

 

الإكثار من غمره بالحبّ والحنان

 

يُمكن التأقلم مع الزوج الذي يتمتّع بالشخصيّة النرجسيّة عن طريق غمره بالحبّ والحنان والعاطفة بشكلٍ دائم، إذ أنّ التعامل معه بهذه الطريقة قد يكون وسيلةً لجعله يشعر بالحبّ والأمان والاستقرار الذي قد يكون فاقداً إليه.

هذه الطّريقة تُشعر الزوج النرجسي بأنّه مرغوبٌ فيه وأنّ هناك من يحبّه ويحتاج إليه ولا يستطيع العيش من دونه، ما يُساعد في التّخفيف من حدّة أنانيّته.

 

التّعامل معه بصدقٍ واعتماد أسلوب المُصارحة

 

من أهمّ النّصائح التي تُساعد على التّعامل مع الزوج النرجسي، اعتماد المُصارحة والحوار الصادق معه وعدم اللجوء إلى الكذب مهما كانت الظّروف، إلا أنّ مُصارحته بكلّ الحقائق مهما بلغت صعوبتها تحتاج إلى اختيار الوقت المُناسب حيث يكون مزاجه جيّداً والتّعامل معه من دون حدّة.

 

ويُمكن للزوجة أن تُصارحه مثلاً بعدم اهتمامه بها وعدم تقديره لمشاعرها ما يُسبّب لها الحزن، وهكذا فإنّها ستجده يشتكي أمامها حيث تظهر عقده النفسيّة القديمة التي تحوّلت إلى أنانيّة في ما بعد وتسبّبت بالنرجسيّة.

 

هذه النّصائح الـ3 مهمّة جداً في التّعامل مع الزوج النرجسي، وبالإضافة إليها لا بدّ من أن تتحلّى الزوجة بالصبر وأن تتيقّن أنّها تتعامل مع شخصيّةٍ صعبة ومُعقّدة تحتاج إلى صبرٍ ومجهود.

 

لقراءة المزيد عن الشخصية النرجسية إضغطوا على الروابط التالية:


هكذا تعرفون أنكم تتعاملون مع شخصٍ نرجسيّ!

احذروا من الدخول في علاقة عاطفية مع شخص نرجسيّ!

الشخصية النرجسية... الأصعب في العلاقة الحميمة!

‪ما رأيك ؟