هل تتساءل عن سبب ضعف الحيوانات المنوية؟

هل تتساءل عن سبب ضعف الحيوانات المنوية؟

يترقب كل ثنائي بعد الزواج حصول الحمل ولكن في الكثير من الحالات قد لا يحصل الحمل خلال أشهر وحتى سنوات مما يدفع بالثنائي للبحث عن الأسباب التي تعيق حصول الحمل. ان العقم قد يكون نتيجة معاناة المرأة من مشاكل صحية كانسداد قناة الرحم، أو ضعف البيوضات ... كما قد يكون نتيجة معاناة الرجل لمشاكل تعيق تلقيح البيوضات كضعف الحيوانات المنوية.

 

ما هو ضعف الحيوانات المنوية؟

 

عادةً يحتوي السائل المنوي للرجل على ملايين الحيوانات المنوية مما يسمح بتلقيح البويضة بعد العلاقة الحميمة. ولكن عندما يصبح معدل هذه الحيوانات 5 مليون او أقل يكون هناك ضعف في الحيوانات المنوية. ان تراجع عدد الحيوانات المنوية يعيق حصول الحمل، اذ أن تلقيح البويضة بحاجة لحيوان منوي واحد غير أن عملية التلقيح تحتاج الى مجموعة من الحيوانات المنوية التي يجب أن تخترق جدار البويضة. 

 

هذه هي أعراض قلة الحيوانات المنوية

 

عادةً يبدء الرجل بالشك بوجود ضعف في الحيوانات المنوية لديه عندما لا يحصل الحمل رغم أن زوجته لا تعاني من مشاكل تعيق حدوث ذلك. كما أنه في كثير من الأحيان قد تظهر بعض الأعراض التي تشير الى وجود هذا الضعف ومنها:


- انعدام الشهوة الجنسية

- صعوبة في المحافظة على الإنتصاب لفترة لفترة طويلة

- انتفاخ في منطقة الخصيتين والشعور ببعض الألم

يذكر أنه في حال تأخر حصول الحمل بعد سنة من الزواج لثنائي ناشط جنسياً أو في حال شعر الرجل بأي من هذه العوارض يفضل اجراء اختبار للسائل المنوي لتحديد كمية الحيوانات المنوية ونوعيتها وسرعتها وذلك بعد الإمتناع ليومين عن ممارسة العلاقة الحميمة.

 

ما هي أسباب ضعف الحيوانات المنوية؟

 

ان عملية انتاج الحيوانات المنوية هي عملية معقدة وتمر بمراحل عدّة وقد تكون مشكلة ضعف الحيوانات المنوية ناجمة عن أكثر من سبب له علاقة بعمل الهرمونات، وقد يكون ذلك نتيجة مشاكل صحية أخرى. علماً أنه في كثير من الحالات قد لا يتمكن الطبيب من تشخيص سبب ضعف الحيوانات المنوية. ومن أكثر الأسباب شيوعاً:


- دوالي الخصيتين: يصاب الرجل بانتفاخ وهبوط في الخصيتين أو أحدهما مما يؤدي الى ارتفاع الحرارة داخلهما وبالتالي تراجع انتاج الحيوانات المنوية وتباطئ سرعتها.


- الإصابة بالتلوث: قد تصاب خصيتا الرجل بتلوث نتيجة بعض الأمراض الجنسية كالزهري او السيلان مما يؤدي الى إصابة الخصيتين بالتهابات وحدوث تشقق لقنوات نقل الحيوانات المنوية وسد طريقها بشكل كامل او جزئي.


- القذف العكسي :ان إصابة الرجل ببعض الأمراض كالسكري، التصلب اللويحي واصابات النخاع الشوكي قد تؤدي الى قذف السائل المنوي الى المثانة بدل الخارج.


- مشاكل هرمونية: كما قد يعاني الرجل من اضطرابات هورمونية كنقص هورمون التستوستيرون وهورمونات الـGnRH،LH ،والـFSH.


بالإضافة الى هذه الأسباب المرضية هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي الى ضعف الحيوانات المنوية ومنها:


- التعرض للإشعاع أو المعادن الكيميائية أو الثقيلة

- ركوب الدرجات الهوائية لفترات طويلة

- شرب كميات كبيرة من الكحول

- ترك منطقة الخصيتين تتعرق لفترات طويلة

- التدخين أو زيادة الوزن أو نقص في الفيتامينات

- التعرض لضغط نفسي والتوتر لفترات طويلة

 

علاج قلة الحيوانات المنوية

 

ان طريقة علاج ضعف الحيوانات المنوية يتوقف على سبب هذا الضعف. ومن العلاجات الشائعة:

 

- العملية الجراحية لا سيما ان كان الرجل يعاني من مشكلة الدوالي في الخصيتين. فالعملية تساعد على توسيع الاوردة أو في فتح الإنسداد في القنوات المنوية.

- في بعض الحالات قد يعمد الطبيب المشرف على إعطاء المضادات الحيوية في حال كان سبب الضعف إصابة الرجل بتلوث في الخصيتين.

- يعطى العلاج الهرموني اذا كانت المشكلة في نقص في الهرمونات.

يذكر أن الأطباء يشجعون الرجان الذين يعانون من ضعف في الحيوانات المنوية على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية والأدوية المضادة للأكسدة مع التشديد على الإمنتاع عن التدخين وشرب الكحول والتركيز على الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

اسباب غريبة تؤدي الى موت الحيوانات المنوية!

هل الحيوانات المنوية أضعف عند المدمنين على التلفاز ؟

كيف يتم تشخيص العقم عند الرجال؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة