كل ما يجب ان تعرفه عن التواء الخصية

كل ما يجب ان تعرفه عن التواء الخصية

الخصية هي الغدة التناسلية الذكرية وهي تعتبر جزءاً في الجهاز التناسلي والغدد الصماء. وتتألف الخصية من نسيج حيوي تكونه ثلاثة انواع من الخلايا هي الخلايا المولدة للنطف، والمولدة للهرمون الذكري المعروف بالتستوستيرون وخلايا ساندة ومغذية. هذا النسيج محاط بطبقتين للحماية بينهما سائل قليل الكمية يتيح حركة بسيطة جدا للخصية داخل كيس الصفن علماً أن كل ذكر ليده خصيتين، ولكي تعمل الخصيتين بشكل جيد لإنتاج الحيوانات المنوية تحتاج الى درجة حرارة اقل من درجة حرارة الجسم لذا فإنهما توجدان خارج الجسم. ويمكن ان تصاب الخصيتان ببعض الأمراض ومنها التهاب الخصية، سرطان الخصية، القيلة المائية، دوالي الخصية وهي شائعة جدا عند الشباب وانفتال الخصية أو ما يعرف بالتواء الخصية.

 

ما هو التواء الخصية؟ 

 

ان حالة التواء الخصية من أخطر الأمراض التي قد تصيب الخصية وهي تحصل عندما يلتف الحبل المنوي حول نفسه مما يؤدي الی انقطاع الدم المغذي للخصية ويستدعي هذا الأمر تشخيص سريع ودقيق وعملية جراحية مستعجلة علما أن أي خطأ في تشخيص التواء الخصية يؤدي الی تلفها كليا وفي بعض الحالات الى استئصالها لذا يجب أن يتم تشخيص الحالات خلال ٦ ساعات من الإصابة والا يتم تلف الخصية كليا.


تشكل التواء الخصية ٣٥٪ من الأمراض التي تصيب الخصية ورغم أن كل الفئات العمرية معرضة الى أن النسبة الأكبر من المصابين بالتواء الخصية هم الشبان الذين تتراوح اعمارهم بين العشرة والعشرين سنة.  ورغم ان السبب الحقيقي لالتواء الخصية ما زال مجهولا الى أن الخبراء يرجحون ان الطول الغير طبيعي للقنوات الشعرية المنوية في البربخ يجعل الخصية غير مستقرة في الحركة حول نفسها حيث قد تنبرم في محورها الطولي او تنبرم افقيا داخل اغشيتها المحيطة ويحصل الالتواء كما هنالك حالات تلتوي فيها الخصية مع اغشيتها المحيطة والحبل المنوي وهذا ايضا يؤدي الی انقطاع وصول الدم وبالتالي اختناق الخصية وتلفها السريع.


كما أن العديد من العوامل الخارجية قد تؤدي الى التواء الخصية كالتعرض لشدة خارجية أو ضربة علی منطقة كيس الصفن الذي يحتوي على الخصية او تعرض المريض الی الجو البارد بصورة مفاجئة كما قد يحدث الإلتواء اثناء النوم بسبب انحباس كيس الصفن بين الساقين.

 

اعراض التواء الخصية

 

- الم شديد ومفاجيء في الخصية يمتد الی اسفل البطن

- الشعور بالغثيان والتقيؤ نظراً لشدة الألم

- تورم الخصية و حدوث الحمى و تغير لون جلد الصفن

 

علاج التواء الخصية

 

بعد التأكد من التواء الخصية عبر الفحص بالموجات فوق الصوتية يلجأ الطبيب الى تصحيح وضع الخصية يدويا ولكن في حال عدم نجاح التصحيح اليدوي يتم اللجوء الى الجراحة حيث يقوم الطبيب بشق الصفن ثم فك إلتواء الحبل المنوي وإعادته الى المكان الطبيعي والتأكد من عودة تدفق الدم الى الخصية. يذكر أنه يفضل اسئصال الخصية في حال لم يتدفق الدم اليها بعد العملية أو لم تستعد لونها الطبيعي لكي لا تأثر على عمل الخصية الثانية التي يفضل تثبيتها منعا لانفتالها. 

يذكر أنه في بعض الحالات قد تعود الخصية و الحبل المنوي الى وضعهما الطبيعي دون تدخل طبي اذ يلاحظ المصاب تحسن في حالة الألم و الورم في الخصية ويحدث هذا التحسن إن حدث في خلال ٣٠ الى ٦٠ دقيقة كحد أقصى.

 

اليكم المشاكل التي يمكن أن تصيب الخصيتين:

 

ما الأسباب الكامنة وراء صغر حجم الخصيتين؟

ما هو تأثير دوالي الخصيتين على الخصوبة؟

تعرّف معنا على ابرز الامراض التي يمكن ان تصيب الخصيتين

‪ما رأيك ؟
من انوثة