كيف تكتشفين انك مصابة ببطانة الرحم المهاجرة؟

كيف تكتشفين انك مصابة ببطانة الرحم المهاجرة؟

مرض بطانة الرحم المهاجرة يصيب السيدات في مرحلة الخصوبة، مسبّبا آلاما شديدة بسبب الالتهاب وإرهاقا مزمنا أو إجهادا. وأغلب الفتيات لا يدركن ان ما يعانين منه ليس آلام الدورة الشهرية. وهو يعدّ من أهم أسباب حالات العقم لدى النساء. ولكن ما هي اعراضه وكيف يمكن اكتشافه؟ الجواب في هذا المقال من موقع صحتي.

 

ما هو مرض بطانة الرحم المهاجرة؟

 

مرض بطانة الرحم المهاجرة هو عبارة عن وجود أنسجة من بطانة الرحم في أماكن أخرى من غير المفترض أن تكون فيها مثل الحوض، والأنابيب، والمبيضين، وقد تصل أحيانا إلى المثانة، والأمعاء. ويؤدي تجمّع الدم الناتج عن خلايا بطانة الرحم إلى تكوّن أكياس تؤثر على خصوبة المرأة وتؤدي الى اضعافها. ولكن كيف تعلم المرأة بانها مصابة بهذا المرض؟

 

الاعراض

 

أعراض بطانة الرحم المهاجرة يمكن أن تختلط مع اعراض الطمث العادية ويصعب تمييزها عنه، ولكن تعتمد شدّة الأعراض على مكان نموّ البطانة المهاجرة وحجمها. فكلّما مرّ الوقت على الاصابة زادت حدّة الأعراض ومضاعفاتها. ومن اعراض بطانة الرحم المهاجرة الشائعة: 

 

- الالام الشديدة اثناء الحيض.

 

- الشعور ببعض الآلام الغريبة في أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية.

 

- ألم مزمن بالحوض.

 

- الشعور بآلام أثناء الجماع.

 

- نزيف غزير أو غير طبيعي في الدورة الشهرية مثل نزول بعض الدم ما قبل الدورة الشهرية.

 

- ألم في حركة الأمعاء، أو إسهال، أو إمساك، أو اضطرابات الأمعاء الأخرى أثناء الطمث.

 

- التبوّل المتكرر أو الشعور بألم أثناء التبوّل خلال فترة الطمث.

 

وقد تحدث مضاعفات في الأعراض تكون أكثر خطورة، حيث من الممكن أن تسبب أضرارا في المبايض أو انسدادا في قناة فالوب، ممّا يؤدي الى صعوبة حدوث الحمل.

 

ومع مرور الوقت على الاصابة، يمكن أن تنمو نواصير في المنطقة المصابة تسبّب آلاما مبرحة ونزيفا مستمرا يمكن أن يؤدي الى الانيميا. وفي حالات متقدمة قد يحدث ثقب في الرحم أو الامعاء. لكن مع سرعة التشخيص يمكن علاج بطانة الرحم المهاجرة وتجنب مضاعفاتها وحتى حدوث الحمل بسهولة.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول بطانة الرحم المهاجرة:

 

د. ساندرا الحاج تشرح لكِ عن بطانة الرحم المهاجرة

سمك بطانة الرحم ليس مؤشراً صحياً

معلومات اساسية لا بد ان تعرفيها عن بطانة الرحم المهاجرة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟