لا تكوني شريكة في الجريمة وتحدّثي عن تعرّضكِ للتحرّش الجنسي من دون تردد!

لا تكوني شريكة في الجريمة وتحدّثي عن تعرّضكِ للتحرّش الجنسي من دون تردد!

بات التحرش الجنسي من الحالات الشائعة التي تواجه المرأة بشكل شبه يوميّ في مجتمعاتنا، وهذه الحالة تحصل إما من خلال توجيه الكلمات غير المرحب بها، أو عبر القيام ببعض الأفعال والإيحاءات ذات الطابع الجنسي المباشر أو غير المباشر التي تنتهك خصوصية السيدة وتؤذي مشاعرها بشكل أساسي.

 

وهذه الظاهرة سواء كانت لفظية أو جسدية هي من الأمور المزعجة التي تؤدي الى الكثير من الأضرار النفسية البالغة التي تنعكس على سير حياة المرأة بشكل طبيعي، حيث أنه غالباً ما يتّم السكوت عنها خوفاً من حكم الآخرين غير المنصف أو العادل.

 

سكوت المرأة عن التحرش الجنسي جريمة بحدّ ذاتها!

 

إن سكوت المرأة عن أي جريمة تحرش جنسي تتعرض لها هو بمثابة مشاركة منها في الجريمة، لأن عدم الإفصاح عن هذه الحالة لا يسمح بحصول الجاني على الجزاء الرادع له، ما يدفعه الى تكرار الأمر نفسه مع أخريات من دون تردد.

 

وهنا نشير الى أن هذه الظاهرة هي من الجرائم التي تنتهك كرامة المرأة بشكل أساسي، وهي بالتالي تحتاج الى التعامل معها بشكل حاسم لتشديد العقوبات القانونية على مرتكبي هذا الفعل لإيقافهم بشكل نهائي.

 

لا تتكتمي على الامر وتعاملي مع التحرّش بهذه الطريقة!

 

لمواجهة التحرّش الجنسيّ سنقدم لكِ أبرز الطرق التي يجب القيام بها:

 

- في بعض الأحيان من الأفضل تجاهل التحرش اللفظي لا سيما على الطرق وفي الاماكن العامة.

 

- في حال تخطّي المتحرش لحدوده، يجب عليكِ مواجهته ووضعه عند حدّه عبر الكلام من دون أي خجل أو خوف. واجهي بنظرة حازمة وغاضبة ورافضة، وإعلمي أن المتحرش يتراجع في معظم الحالات عند أول بادرة رفض أو تهديد.

 

- إذا تطورت هذه الحالة في مراكز العمل أو الجامعة أو المدرسة يجب تقديم شكوى بأسرع وقت سواء الى الإدارة أو الشرطة، وهنا نؤكد أنه يجب عدم السكوت عن ما حصل معك من خلال إخبار أي شخص مقرّب حتى لا تشعري بأنك وحيدة وضعيفة.

 

- من المفيد تعلّم بعض حركات الدفاع عن النفس التي تساعدكِ على المواجهة عند الضرورة.

- إذا تعرضت للتحرّش، عززي ثقتك بنفسك لأن الخطأ لا يقع عليك بتاتاً ولا تسمحي للمتحرّش بأن يدمّرك.

 

تعرّفي عبر صحتي على طرق الوقاية من التحرّش الجنسيّ:

 

4 خطوات تحميكِ من التعرّض للتحرّش الجنسي في مكان عملكِ!

4 طرق تساعدك على مواجهة التحرش الجنسي

3 طرق أساسيّة للوقاية من التحرّش الجنسي منذ الصغر

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة