للرجل: ما هي سبل الوقاية من البواسير؟

للرجل: ما هي سبل الوقاية من البواسير؟

تعتبر البواسير من المشاكل الشائعة عند الرجال، وهي عبارة عن تورم الأوردة في الشرج والمستقيم السفلي، على غرار الدوالي. فالبواسير تتواجد غالباً داخل المستقيم (البواسير الداخلية)، أو قد تتطور تحت الجلد حول الشرج (البواسير الخارجية).
 
أعراض البواسير عند الرجال

البواسير الداخلية: هذه تكمن داخل المستقيم، عادة لا تستطيع أن ترى هذه البواسير أو تشعر بها  ونادراً ما تسبب عدم الراحة. لكن الإجهاد عند تمرير البراز قد يتلف سطح البواسير ويؤدي إلى نزف الدم.

البواسير الخارجية: تتواجد  تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتسبب الحكة أو النزيف بإستمرار.

البواسير المصابة: في بعض الأحيان قد يتجمع الدم في الباسور الخارجي ويتجمّد ما يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد وتورم والتهاب وكتلة صلبة بالقرب من فتحة الشرج.
 
الوقاية من البواسير للرجال

الأطعمة الغنية بالألياف

من المهم، وللوقاية من البواسير، ان تحرص على تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. فالألياف تنشّط حركة الامعاء وتليّن البراز، مما يساعدك على تجنب الإجهاد الذي يمكن أن يسبب البواسير.

شرب الكثير من الماء

للوقاية من البواسير، لا بدّ ان تشرب 8 أكواب من الماء ما يساعد على تليين البراز ويجعله أسهل في الخروج من فتحة الشرج.
عدم الجلوس فتراتٍ طويلة في الحمام
إن الجلوس لفتراتٍ طويلة على كرسي الحمام حتى بعد التبرّز، من شأنه ان يخلق ضغطًا أكبر في الأوردة في المستقيم السفلي وان يؤدي غلى البواسير. من هنا، لا بدّ ان تتجنّب هذه العادة المضرّة وان تخرج من الحمام فور الغنتهاء من قضاء حاجتك.

ممارسة الرياضة

 حافظ على نشاطك البدني للمساعدة على منع الإمساك وتقليل الضغط على الأوردة، والتي يمكن أن تظهر مع فترات طويلة من الوقوف أو الجلوس. يمكن أيضاً أن تساعدك التمارين الرياضية على فقدان الوزن الزائد الذي قد يساهم في حدوث البواسير.
 

لقراءة المزيد عن البواسير إضغطوا على الروابط التالية:

هل يعاني طفلك من البواسير؟ اذاً هذا الموضوع يهمك!

طبقي تمارين كيجل للتخلص من مشكلة البواسير!

كيف تتم جراحة ازالة البواسير؟


 

‪ما رأيك ؟