لماذا يمكن للضغط النفسي أن يسبّب ضعف الانتصاب؟

لماذا يمكن للضغط النفسي أن يسبّب ضعف الانتصاب؟

ريتا عبدو

الصحة النفسيّة تلعب دوراً أساسيّاً في إتمام وظائف الجسم بطريقة صحيحة. وقد ثبت أنّ المشاكل النفسيّة تؤثّر سلباً على صحة الجسم، فإنّها تؤثّر على مناعة الجسم وخفضها، وكذلك التوتر والقلق يحفّز الإصابة بالقولون العصبي... لكن في موضوع الصحّة الجنسيّة، هل الضغط النفسي يؤثّر على الانتصاب؟ تابعوا اذاً هذا الموضوع من موقع صحتي لمعرفة باقي التفاصيل.

 

الضغط النفسي عند الرجل هل يؤثّر على الانتصاب؟

بشكل عام، الحالة النفسيّة الإيجابيّة تؤدي إلى إثارة الانفعالات البدنيّة وبدورها تحفّز حالة الانتصاب بسبب تعزيز الإثارة الجنسيّة. لكن بعض العوامل النفسيّة السلبيّة ممكن أن تتداخل في المشاعر الجنسيّة فينتج عنها خلل في الانتصاب وإعاقة العلاقة الجنسيّة. ومن هذه العوامل:

- الاكتئاب، القلق، الخوف أو أمراض نفسيّة أخرى

- التوتر والضغط النفسي

فالتوتر هو من أهمّ الأسباب المؤثّرة على الصحة الجنسيّة عند الرجل، ما يعني عدم قدرته على الحفاظ على انتصاب القضيب أثناء العلاقة الحميمة وحتى نهايتها. فبعض الرجال، يشعرون بالحرج أو القلق خلال معاناتهم من الإجهاد في بعض الفترات. لكن استمرار خوف الرجل وتوتره خلال العلاقة الحميمة، يمنعه من الشعور بالإثارة التي تحفّز انتاج الهرمونات الجنسيّة الضروريّة لانتصاب العضو الذكري، وتكرار هذه الحالة في كلّ مرّة يحاول فيها الرجل القيام بعلاقة جنسيّة، سيؤدي إلى مشكلة نفسيّة متطوّرة ينتج عنها حالة من ضعف انتصاب حقيقي.

إلى ذلك، ستراود الرجل أفكاراً أنّ شريكته غيّرت نظرتها تجاهه بسبب فشله في إتمام العلاقة، وهذا ما سيخيفه ويجعله مضطرباً أو يتهرّب من القيام بالعلاقة الحميمة خوفاً من الفشل.

 

كيف يمكن علاج ضعف الانتصاب في حالات الضغوط النفسيّة؟

أوّلاً يجب التأكّد أن من الناحية الصحيّة، لا يعاني الرجل من مشاكل تمنعه من بلوغ مرحلة الانتصاب، وذلك عبر استشارة طبيب مختص. فإذا ثبت أي خلل عضوي يعطي الطبيب علاجات لتقوية عضلات العضو الذكري و لزيادة تدفّق الدم نحو القضيب ويجعله صلباً.

أمّا اذا كان السبب نفسيّ، فعلى الرجل أن يسترخي عقليّاً ونفسيّاً، ويقوّي ثقته بنفسه وأن لا يفكّر بأمور سابيّة كإمكانيّة فشله لإتمام العلاقة الحميمة، وخلالها من الأفضل عدم التفكير بالنتيجة بل التركيز على شعور الإثارة التي تحفّز القدرة على الانتصاب. لكن في حالات الضغط النفسي الشديد، فقد يستدعي الأمر تدخّل طبيب نفسيّ للمساعدة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية عند الرجل اضغطوا على الروابط التالية:

هل تؤثر مشاكل الاوعية الدموية سلباً على الإنتصاب؟

قبل تناول الادوية... اليكَ افضل التمارين التي تقوّي الإنتصاب!

أي فيتامينات يمكن أن تساعد على تقوية الانتصاب لدى الرجل؟

‪ما رأيك ؟