لهذه الأسباب قد يرفض زوجكِ ممارسة العلاقة الحميمة ويتهرّب منها بإستمرار!

لهذه الأسباب قد يرفض زوجكِ ممارسة العلاقة الحميمة ويتهرّب منها بإستمرار!

قد لا تكون الحياة الزوجية خالية من المشاكل في الكثير من الأحيان، خصوصاً على الصعيد العاطفي والجنسي. لذلك، قد تشكو بعض الزوجات من عدم رغبة ازواجهن بممارسة العلاقة الحميمة ورفضهم المستمرّ لها. ولكن، ما هي اهم أسباب هذه المشكلة؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

 

أسباب الرفض الجنسي عند الرجل

الأدوية

 غالباً ما تكون مضادات الاكتئاب وادوية ضغط الدم من بين العوامل التي تبب انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل ورفضه لممارستها. كما ان هذه الادوية يمكن ايضاً أن تسبب ضعفاً جنسياً وعدم قدرة على تحقيق الإنتصاب والحفاظ عليه.

 

المستويات الهرمونية

 أهم منبه فسيولوجي للرغبة الجنسية هو هرمون التستوستيرون. وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Urology، تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر بسرعة تتراوح بين 0.4 إلى 2 % سنوياً بعد سن الثلاثين. وحوالي 13 % من الذكور يعانون من قصور الغدد التناسلية، وهو فشل في إنتاج ما يكفي من هرمون التستوستيرون. بالإضافة إلى انخفاض الرغبة الجنسية، يمكن أن تشمل أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون انخفاض الطاقة، وانخفاض الحالة المزاجية، والتعب، وفقدان كتلة العضلات، وحتى ضعف الانتصاب.

ووفقاً للعلماء، ان ما يصل إلى 97 % من الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون يبلغون عن تأثير سلبي على حياتهم الجنسية.

 

التوتر والضغط النفسي

يمكن للتوتر ان يؤثر سلباً ايضاً على صحة الرجل الجنسية، ويمكن ان يجعله يرفض ممارسة العلاقة الحميمة. فالتوتر والضغوط النفسية اليومية، ان كان بسبب الحياة المهنية او المشاكل الحياتية، يمكن ان تعزز من افراز الدماغ لهرمونات الإجهاد او الكورتيزول. ان هذه الهرمونات تزيد من سيطرة الأفكار السلبية على الدماغ، وتقلل من رغبة الرجل في ممارسة العلاقة الحميمة.

 

بعض النصائح

- من المهم ان يمارس الرجل التمارين الرياضية لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. ان هذا الامر اذي يعزز من تدفق هرمون السعادة او السيروتونين مجدداً الى دماغه ويزيد من رغبته بممارسة العلاقة الحميمة.

- التحدث مع الشريكة او مع الطبيب النفسي حول المشاكل التي يعاني منها وحول ما يؤثر سلباً على رغبته في ممارسة العلاقة الحميمة. يمكن ان يساعد مشاركة الآخرين بما يسبب الإزعاج للرجل على إيجاد حلول فعالة لها.

- ايضاً، لا بدّ من استشارة الطبيب والخضوع للفحوصات الطبية اللازمة التي تساعد على كشف أسباب الحالة الصحية الكامنة وتشخيصها. كما يمكن للطبيب ايضاً استبدال بعض الادوية بأخرى ليس لها ايّ تأثيرٍ على الرغبة الجنسية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة الجنسية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر ارتفاع الكولستيرول على الصحة الجنسية للرجل؟

السؤال الذي يقلق الرجال... هل دوالي الخصية يؤثر على الإنجاب؟

ضعف الانتصاب قد يكون خطيراً... وهذا هو الدليل!

 

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟