ماذا تعرفون عن فحص البروستات عن طريق الدم؟

ماذا تعرفون عن فحص البروستات عن طريق الدم؟

بما أن غدة البروستات تكون معرّضة غالباً للعديد من المشاكل، فمن المهم إجراء فحوصاتٍ دورية ومنتظمة تساعد في الكشف المبكر عن تلك الإضطرابات. ومن بين الفحوصات المهمة التي تساعد في تحديد أنواع الأمراض، لا بدّ من أن نطلعكم على الفحص عن طريق الدم.

 

فحص البروستات عن طريق الدم

اختبار PSA أو فحص البروستات عن طريق الدم، هو اختبار دم يستخدم في المقام الأول للكشف عن سرطان البروستات. يقيس الاختبار كمية المستضد الخاص بالبروستات (PSA) في الدم. فالـ PSA هو بروتين ينتجه كل من الأنسجة السرطانية وغير السرطانية في البروستات، وهي غدة صغيرة تقع تحت المثانة عند الرجال.

يمكن العثور على الـ PSA في الغالب في السائل المنوي، والذي يتم إنتاجه أيضاً في البروستات. في حين أن كميات صغيرة من PSA تنتشر عادة في الدم.

يمكن لفحص البروستات عن طريق الدم اكتشاف مستويات عالية من PSA التي قد تشير إلى وجود سرطان البروستات. ومع ذلك، فإن العديد من الحالات الأخرى، مثل البروستات المتضخمة أو الملتهبة، يمكن أن تزيد من مستويات هذا المستضد.  

 

أسباب إجراء فحص البروستات عن طريق الدم

سرطان البروستات شائع، قد يكون الاكتشاف المبكر أداة مهمة في الحصول على العلاج المناسب وفي الوقت المناسب. فالرجال الذين يعانون من سرطان البروستات قد يكون لديهم مستويات مرتفعة من PSAومع ذلك، يمكن للعديد من الحالات غير السرطانية أيضاً زيادة مستوى هذا المستضد.  من هنا ان فحص البروستات عن طريق الدم، هو وسيلة للكشف عن العلامات المبكرة لسرطان البروستات.

قد لا يوفر افحص البروستات عن طريق الدم معلومات كافية للطبيب لتشخيص سرطان البروستات. ولكن النتائج غير الطبيعية في هذه الاختبارات قد تقود الطبيب إلى أخذ خزعة من البروستات. خلال هذا الإجراء، تتم إزالة عينات من الأنسجة للفحص ويعتمد تشخيص السرطان على نتائج الخزعة.

 

متى يجب على الرجل إجراء فحص البروستات عن طريق الدم؟

وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، يجب ان يخضع الرجل لهذا الفحص من عمر الـ40 إلى 45 إذا كان الرجل معرضاً لخطراً كبيراً. وفي عمر الـ50 إذا كان الخطر متوسط.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟