ما الأسباب الشائعة لارتخاء الخصيتين؟

ما الأسباب الشائعة لارتخاء الخصيتين؟

تُعتبر الخصية مسؤولة عن إنتاج وتخزين الحيوانات المنويّة كما أنّ وظيفتها لا تقتصر على ذلك بل هي عبارة عن غدّة تفرز الهرمونات الجنسيّة في جسم الرجل التي تقف وراء صفات الذكورة والخصوبة وأبرزها هرمون التستوستيرون.

ارتخاء الخصيتين أو ما يُعرَف أيضاً بتدلّي الخصية، حالة طبيعيّة قد تصبح مرضيّة في بعض الحالات. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي المزيد من التفاصيل عن الأسباب الكامنة وراء ارتخاء الخصيتين.

 

حرارة الجوّ

 

عادةً ما تميل الخصيتان إلى الإرتخاء والتدلّي نحو الأسفل عندما تكون حرارة الجوّ مرتفعة أو في الأجواء الدافئة، أمّا السبب فيعود إلى أنّ الجسم يرسل إشاراته إلى كيس الصفن ليسترخي عندما ترتفع درجة حرارة الجسم.

وفي الأجواء الباردة، يتقلّص حجم كيس الصفن لتصبح الخصيتان قريبتين من الجسم بهدف الحفاظ على حرارة الخصية الطبيعيّة لتتمكّن من أداء وظائفها على أكمل وجه.

 

الوزن الزائد

 

من الأسباب الطبيعيّة وغير المرضيّة الشائعة لارتخاء الخصيتين، البدانة أو الوزن الزائد. ولكنّ هذه الحالة قد تصبح مرضيّة في حال ترافقت مع أعراض أخرى مثل تورّم الخصية الذي يؤثّر سلباً على صحّة الأوعية الدمويّة داخلها وقد يسبّب العديد من المضاعفات.

لذلك يُنصح ياتّباع نظامٍ غذائي صحّي ومتوازن والإبتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة المليئة بالدّهون.

 

التدخين

 

يُعتبر التدخين من العادات السيّئة التي تؤثّر سلباً على الوظيفة الجنسيّة، ويمكن للإفراط في التدخين أن يضرّ بإنتاج الخصيتين للحيوانات المنويّة والهرمونات الجنسيّة بحيث يؤثّر هذا الأمر سلباً على الإنتصاب مسبّباً الضعف الجنسي.

ونتيجة للتأثير السلبي للتدخين على وظائف الخصية، قد ينتج عن ذلك تدلّيها إلى الأسفل.

 

الألم والتورّم في الخصيتين

 

يبقى ارتخاء الخصيتين حالة طبيعيّة إلا في حال ترافقها مع بعض الأعراض الأخرى كالألم والتورّم، بحيث يصبح من الضّروري مراجعة الطّبيب.

وقد يحدث هذا الأمر نتيجة انتفاخ في الأوعية الدموية أو ما يُعرَف أيضاً بدوالي الخصية، أو جرح أو إصابة في الخصية أو تعرّضها للإلتهابات والعدوى أو الإصابة بالتواء الخصية.

 

يبقى اللجوء إلى الطّبيب أولويّة في حال الشّعور بأيّ عارضٍ غير مألوف أو ملاحظة ارتخاء الخصية باستمرار من دون مبرّر؛ من أجل تشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب. 

 

لقراءة المزيد من المعلومات عن الخصية عند الرجل إضغطوا على الروابط التالية:

 

6 حقائق مدهشة قد تجهلونها عن الخصية

ارتفاع الخصية اليمنى... هل يؤثر على قدرتكم الإنجابية؟

هذا ما يجب أن تعرفه عن انتفاخ الخصية واسبابها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا